• logo ads 2

اللانش بوكس البلاستيك.. خطر يحاصر مستقبل أطفال المدارس

alx adv
استمع للمقال

مع بدء العام الدراسي يتحدث الجميع عن وجبات المدارس وخطورة وضع الطعام في اللانش بوكس، وفي هذا الشأن قالت الدكتورة نعمة عبدالهادي اخصائي التغذية للاطفال بمعهد السكر، ان الوجبة المدرسية تساعد على تحصيل دراسي أعلى وتركيز أفضل وتدعم الأدلة العلمية القوية الصلة بين الأكل الصحي والنشاط البدني والنجاح في المدرسة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأوضحت أن الأطفال الذين يتناولون خيارات غذائية صحية وينشطون بدنيًا يميلون إلى التركيز بشكل أكبر أثناء الفصول الدراسية ولديهم ذاكرة أفضل ووجبة الإفطار تمثل مايقارب 25% من أحتياجات الطفل من السعرات الحرارية لليوم كامل.

ذكرت اخصائي التغذية العلاجية ان أهمية الوجبة المدرسية انها تساعد على تحصيل دراسي أعلى وتركيز أفضل وتحسن الأداء الدراسي، كما أنها تمنع التعب او الصداع وتساعد على ضبط مستوى السكر بالدم بشكل متوازن.

وقالت الدكتورة نعمة عبدالهادي، قد يميل الآباء أحيانًا إلى وضع وجبات خفيفة جاهزة للأكل في علبة طعام أطفالهم وهذا نهج خاطئ جدًا. فالأطعمة الجاهزة والمعبأة لذيذة بسبب ارتفاع السكر المضاف وبعض المنكهات والمواد الحافظة ، ولكن هذه المواد ستضر أكثر مما تنفع لطفلك ولن يتعلم طفلك أبدًا تناول الطعام الصحي أو تطوير تذوق الأطعمة الصحية.

شددت علي اهمية إعطاء الأطفال وجبات متوازنة ومليئة بالطاقة وعناصر غذائية من مجموعات مختلفة معدة في المنزل يسهل تناولها في المدرسة.

نصائح لنجاح تغذية العودة إلى المدرسة:

نصحت عبدالهادي الامهات”، بوضع الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر متعدد البذور ، ومجموعة متنوعة من الخضار وحصة من الفواكه ومنتجات الألبان ، والتي يمكن أن تكون على شكل جبن أو زبادي”.

“تعد الفواكه والخضروات الملونة من الخيارات الرائعة كوجبة خفيفة في الصباح أو بعد الظهر.

قالت “من المهم الحفاظ على علب الطعام في درجة حرارة مثالية لمنع تلف الطعام خلال اليوم. يشجع الخبراء الآباء على إضافة أكياس الثلج أو استخدام حاويات حافظة للحرارة لضمان ذلك”.

ذكرت انه “يجب على الآباء التأكد من أنهم يحزمون الطعام الذي هم على يقين من أن الأطفال سيستمتعون به”. “بالإضافة إلى ذلك ، حاول تقطيع الوجبات الخفيفة، الوجبات إلى أحجام صغيرة لتجنب الإزعاج.

قالت ان هناك نصيحة مفيدة أخرى وهي استخدام صندوق غداء مقسم حتى تتمكن من وضع كل الطعام في حاوية واحدة.”

اضافت الدكتورة نعمة عبدالهادي، “يجب أن يكون الطعام معبأ بحيث يكون فاتح للشهية وملونًا وجذابًا للعيون عندما يفتح الطفل صندوق غدائه”.

قالت “من الأفضل تجنب الأطعمة مثل الأسماك التي لها رائحة نفاذة وقوية والتي قد تكون مزعجة للآخرين.”

“إذا كان الأطفال لا يحبون تناول الفواكه والخضروات كما هي ، فيمكنك إخفاؤها في الصلصات أو السندوتشيات. يمكنك أيضًا استخدام أشكال الطعام الممتعة لإغرائهم بتجربة أطباق جديدة.”

اضافت ان “الماء والحليب من أفضل المشروبات للأطفال. يمكن تجميدها للمساعدة في الحفاظ على الأطعمة في صندوق الغداء باردة لسلامة الغذاء في معظم الحالات إذ يتم تخزين الطعام في صناديق الغداء لعدة ساعات ، لذلك يجب أن يظل صندوق الغداء باردًا. ”

فيما نصحت بتحضير الاكل الخاص للوجبة المدرسية بعناية والابتعاد عن تناول الأغذية المكشوفة والغير آمنة، والتي قد تكون ملوثة، وذلك لوقايتهم من مخاطر التسمم الغذائي.”

ذكرت أن تحضير وجبة منزلية يصحبها الطفل معه إلى المدرسة هي وسيلة ممتازة لتعليم الطفل كيفية تناول الغذاء الصحي وهنا يكمن دور الأم وحرصها على سلامة أبنائها بأن تقدم الساندوتش بطريقة جذابة وصحية في ان واحد.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار