• logo ads 2

البيت الأبيض: قرار “أوبك+” مؤشر واضح على أن التحالف منحاز إلى روسيا

استمع للمقال

أفاد بيان صادر عن البيت الأبيض الأربعاء أن الرئيس الأمريكي جو بايدن “يشعر بخيبة أمل من قرار أوبك+” والقاضي بخفض إنتاجه النفطي بشكل كبير.

اعلان البريد 19نوفمبر

وذكر البيت الأبيض أن “من الواضح أن “أوبك+” تنحاز لروسيا”.

وجاء في البيان الذي وقعه مستشار الأمن القومي جايك سوليفان وكبير المستشارين الاقتصاديين بريان ديس إن خفض الانتاج سيضر بالدول “التي تعاني أصلا” من ارتفاع الأسعار بينما “يتعامل الاقتصاد العالمي مع استمرار التأثير السلبي” للهجوم الروسي على أوكرانيا.

وتابع البيان أن بايدن سيأمر بخفض احتياطي النفط الأميركي الاستراتيجي، ومن المقرر طرح 10 ملايين برميل في السوق الشهر المقبل في محاولة للحد من ارتفاع الأسعار.

 

قررت مجموعة “أوبك بلس” خفض إنتاج النفط الخام بمقدار مليوني برميل يومياً بداية من شهر نوفمبر المقبل، مع القلق حيال آفاق الاقتصاد العالمي.

تخفيض مليوني برميل يوميا 

وقالت المجموعة التي تضم أعضاء في “أوبك” ودول من خارجها عبر بيان عقب اجتماع وزاري، إنه تقرر تعديل الإنتاج الإجمالي بالخفض بمقدار مليوني برميل يومياً مقارنة بمستويات شهر أغسطس الماضي.

 

وأضاف البيان: “جاء الاجتماع في ضوء عدم اليقين الذي يحيط بآفاق الاقتصاد العالمي وسوق النفط، والحاجة إلى تعزيز التوجيه طويل المدى لسوق النفط”.

 

وأوضحت المجموعة أنه تقرر تعديل وتيرة الاجتماعات الشهرية للجنة المراقبة الوزارية المشتركة لتصبح كل شهرين، كما سيتم عقد الاجتماع الوزاري لمنظمة “أوبك” والمنتجين من خارجها لتصبح كل ستة أشهر.

 

 

وأقرت المجموعة تمديد فترة التعويض إلى الحادي والثلاثين من شهر مارس المقبل، مع التشديد على أهمية الالتزام بالتوافق التام.

 

ومن المقرر أن يتم عقد الاجتماع الوزاري الرابع والثلاثين لمجموعة “أوبك بلس” في الرابع من شهر ديسمبر المقبل.

كما أقرت المجموعة تمديد فترة التعاون بين “أوبك” والمنتجين من خارجها حتى الحادي والثلاثين من ديسمبر 2023.

خفضت 100 برميل في أكتوبر 

وكانت قد وافقت أوبك+ على خفض طفيف لإمدادات النفط في أكتوبر، سعيا لتحقيق الاستقرار في الأسواق العالمية، بعد أن تسببت الخلفية الاقتصادية المتعثرة في أطول تراجع للأسعار في عامين.

وقررت أوبك+ إعادة مستوى الإنتاج في شهر أكتوبر 2022، إلى مستويات شهر أغسطس 2022، علماً بأن قرار الاجتماع الوزاري الحادي والثلاثين للمجموعة بزيادة 100 ألف برميل يومياً في شهر سبتمبر 2022، كان لشهرٍ واحدٍ فقط.

و كان خفض الإنتاج من حصص الدول التي زادت الإنتاج الشهر السابق بما يشمل السعودية والإمارات والكويت.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار