• logo ads 2

توقعات متفائلة بشأن مؤشرات المشروعات الصغيرة خلال أكتوبر

alx adv
استمع للمقال

توقع رأفت عامر خبير أسواق المال أن تشهد مؤشرات البورصة المصرية حالة من التباين فى شهر أكتوبر الجارى كما سيكون الأداء أفضل من شهر سبتمبر ، مرجعا حالة التباين المتوقعة الى أن السوق سيكون فى حالة ترقب لاعلان اتمام قرض صندوق النقد الدولي، الأمر الذى سيتبعه قرارات من قبل البنك المركزي.

اعلان البريد 19نوفمبر

وتابع أنه خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر فقد شهدت مؤشرات البورصة ارتفاع ملحوظ حيث ارتفع المؤشر EGX30 بنسبة ” 1.87 % أما المؤشر “EGX70” فقد ارتفع بنسبة 1.56 % ، فيما ارتفع المؤشر “EGX100” بحوالي 0.99%، ما يعنى أن البورصة المصرية تسير في الطريق الصحيح و تتخذ الإتجاه الصاعد ، كما أن التباين الذي توقع حدوثه خلال شهر أكتوبر سيكون في مجملة جيد.

 

وتوقع مزيد من التحسن لمؤشر المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى ستشهد أفضل أداء خلال شهر أكتوبر الجاري لتتفوق بذلك على المؤشر “EGX30” ، نتيجة لأن غالبية التعامل على هذا المؤشر من قبل الأفراد المصريين ، أما المؤشر الثلاثيني فيسيطر عليه تعاملات الأجانب.

سوق المال المصري ليس بمعزل عن العالم كله

وحول أداء البورصة المصرية خلال شهر سبتمبر أكد عامر أن سوق المال المصري ليس بمعزل عن العالم كله ، وشأنه شأن كل الأسواق الموجودة بالمنطقة فهو يتأثر بالأحداث المتواجدة في العالم كالحرب الروسية الأوكرانية وما ترتب عليها من ازمات كارتفاع أسعار الغذاء و النفط ، مشيرا الى أنه بالرغم مما واجهته البورصة المصرية من تحديات إلا أنها كانت أفضل من غيرها حيث أنها استطاعت أن تصمد بدعم المصريين ، ومن ثم تراجع المؤشر الثلاثيني”EGX30″ حوالى 1.7% نتيجه أن غالبية التعامل تتم على المؤشر الثلاثيني من شراء غالبية الأجانب فيه بالإضافة إلى قطاع البنوك الذي يقود هذا المؤشر ” بنك CIB” الذي تأثر بشدة نتيجة قرارات البنك الفيدرالي الأمريكي ورفع سعر الفائدة .

 

أما بالنسبة للمؤشرات البورصة “EGX70″ فقد ارتفع حوالى 2.24% ، فيما ارتفع المؤشر EGX100″ ” 1.12%. نتيجة لقيام المصريين بعمليات الشراء ،حيث مثلت أن تعاملات المصريين 84.1% من إجمالي تعاملات الشراء التي تمت خلال شهر سبتمبر، بينما الأجانب قاموا بشراء حوالى 9.7 % من إجمالي التعاملات فيما قام العرب بشراء حوالي6.2 % ، أي أن إجمالي شراء الأجانب والعرب بلغ حوالى 15.9%.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار