• logo ads 2

خبير يكشف أسباب سيطرة الأداء العرضي على البورصة

alx adv
استمع للمقال

كشف محمد حسن الخبير بأسواق المال، عن أسباب سيطرة الأداء العرضي المائل للهبوط على أداء البورصة وهى قلة السيولة، وعدم وضوح الرؤية الاقتصادية، وانتظار قرارت صندوق النقد الدولي، هذا بالإضافة إلى ارتفاع أسعار النفط وتقليل الإنتاج من قبل أوبك+، وما يشهده العالم من أحداث سياسية وكل هذه الأمور دفعت الأسواق نحو الاتجاه العرضي الهابط مشيرا إلى أن الأكثر معاناة هى الأسواق الناشئة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وعن مدى استمرارية هذا الاتجاه الهابط توقع أن هذا الاتجاه سيستمر لفترة قادمة إلا إذا استقر سعر صرف العملة، لأنه من العوامل الهامة والتي تساعد على جذب المستثمرين الأجانب مرة أخرى إلى البورصة المصرية.

 

ولفت إلى أن عودة السيولة إلى البورصة المصرية مرهونة بالموافقة على قرض صندوق النقد الدولي، واستقرار سعر صرف العملة لأنهما بمثابة ضمان للمستثمرين الأجانب لعودة ضخ استثماراتهم بالبورصة المصرية.

 

 

أما عن المعوقات التي تواجه البورصة المصرية فكشف عنها «حسن» قائلا: ” أن المعوقات تتمثل في عدم الوضوح وعد الشفافية وهى أهم عناصر نجاح أسواق المال، غير أن البورصة في حاجة إلى الترويج الجيد وإزالة كافة العقبات التي تواجه الشركات الجديدة عند القيد لأن قيد شركات جديدة من شأنه أن يعمل على زيادة السيولة ورأس المال السوقي مما يسهم في جذب مستثمرين عرب وأجانب إلى البورصة.

 

وعن توقعات أداء البورصة خلال الربع الأخير ذكر الخبير أن الاتجاه العرضي هو صاحب اليد العليا ولكن قد تشهد البورصة صعودا إلى مستويات 10600 نقطة وتتراجع مرة أخرى وسيكون هذا الارتفاع خلال الفترة بين المؤتمر الاقتصادي ومؤتمر «COP27».

 

منتصف تداولات البورصة المصرية

 

ويذكر أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية، استمر في تراجعه بمنتصف تداولات جلسة اليوم، بضغوط هبوط أسهم قيادية، فيما فيما ارتفع مؤشرا EGX70 وEGX100، وسط مبيعات أجنبية.

 

 

وانخفض مؤشر EGX30 بنسبة 0.13% ليصل إلى مستوى 9787 نقطة، وارتفع مؤشر EGX50 بنسبة 0.22% ليصل إلى مستوى 1871 نقطة، وتراجع مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 0.09% ليصل إلى مستوى 12043 نقطة، وتراجع مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 0.09% ليصل إلى مستوى 3954 نقطة.

 

وصعد مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 متساوي الأوزان بنسبة 0.55% ليصل إلى مستوى 2132 نقطة، وارتفع مؤشر EGX100 متساوي الأوزان، بنسبة 0.37% ليصل إلى مستوى 3052 نقطة، وصعد مؤشر تميز بنسبة 1.53% ليصل إلى مستوى 3536 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار