• logo ads 2

البنك الدولى: تخصيص مليار دولار لمصر سنوياً

alx adv
استمع للمقال

أشاد الدكتور نادر عبداللطيف المدير الإقليمي للنمو المنصف والتمويل والمؤسسات في البنك الدولى، بالشراكة المستمرة مع مصر منذ ما يزيد عن 5 عقود، منوها بأن البنك يعمل على تحديد الأولويات وأوجه الدعم مع مصر كل 4 أعوام.

اعلان البريد 19نوفمبر

كشف “عبد اللطيف” خلال جلسة فرص وآفاق التمويل الدولية لدعم القطاع الخاص، بالمؤتمر الاقتصادي مصر 2022، عن أن البنك الدولى يقدم لمصر ما يزيد عن مليار دولار سنويا، لعدة قطاعات منها الموازنة ودعم التعليم والصحة والطرق، فضلا عن ضمانات لأنشطة القطاع الخاص.

 

أشار مسؤول البنك الدولى، إلى أن ثلثي مشروعات البنك الدولى تذهب الى مشروعات استثمارية للقطاع الخاص عبر مناقصات شفافة.

وعن أوجه المساعدات التي يقدمها البنك لمصر، قال: “نقدم تقرير حول التنمية والبيئة وسوف يتم اطلاقه في كوب 27، كما يقدم البنك مساعدات لجهات كثيرة تشمل إصلاح القطاع العام والاذونات الخضراء والتمويل المستدام، وتمويل الموازنة بمبلغ 300 مليون دولار ويشمل قانون مشاركة القطاع الخاص والعام، بالإضافة إلى تمويل 200 مليون دولار لخطوط ائتمان للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وبرنامج للتنمية المحلية في صعيد مصر

 

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن مصر تشهد حاليا استقرارا سياسيا وأمنيا.

وأضاف، خلال جلسة فرص وآفاق التمويل الدولية لدعم القطاع الخاص، وذلك في اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي، اليوم الاثنين، أن ما يتبقى حاليا هو البعد الاقتصادي.

وأشار إلى أن الدولة مستمرة في مشروعاتها، لكن من خلال شراكة أكبر مع القطاع الخاص.

 

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة ستتوسع في مشروعات تحلية المياه ومعالجتها باعتباره بعدا استراتيجيا في ظل تحدي المياه.

وأضاف خلال جلسة فرص وآفاق التمويل الدولية لدعم القطاع الخاص، وذلك في اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي، اليوم الاثنين، أنه سيتم التوسع في مشروعات النقل وتحديدا النقل الجماعي، مبديا ترحيبه بمشاركة القطاع الخاص مع الدولة لتنفيذ خطوط جديدة.

ولفت إلى التوسع في مشروعات الموانئ الجافة وكذلك الموانئ البحرية، وتوقيع شراكات بالفعل مع القطاع الخاص.

 

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن رؤية مصر خلال الفترة المقبلة هو التوسع في المشروعات القومية من خلال مشاركة القطاع الخاص.

 

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي خلال جلسة “فرص وآفاق التمويل الدولي لدعم القطاع الخاص”، إن الدولة ترغب في مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ عدد من المشروعات مثل قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة ومعالجة المياه والنقل الجماعي، والموانئ الجافة والصناعات الكبيرة.

 

وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الشكر والتقدير لجميع المتواجدين خلال جلسة وثيقة سياسة ملكية الدولة ودعم سياسات المنافسة بالمؤتمر الاقتصادي مصر 2022.

وأكد رئيس مجلس الوزراء خلال جلسة وثيقة سياسة ملكية الدولة ودعم سياسات المنافسة بالمؤتمر الاقتصادي مصر 2022، على حرص الدولة المصرية على تمكين وزيادة مساهمات القطاع الخاص في كل مناحي الاقتصاد المصري، مشيرا إلى أنه تعمد على التأكيد أن الدولة المصرية يجب أن تنمو كل عام بأضعاف مضاعفة حجم النمو الذي تنموه ولكن هذا لا يحدث بسبب الزيادة السكانية.

 

وأشار مدبولي إلى أنه إن لم تكن هناك زيادة سكانية وثبات في عدد السكان في دول كثيرة كان من الوارد أن لا يكون هناك احتياجا إلى استثمارات جديدة، لذلك فإن الزيادة السكانية من إحدى التحديات التي تواجهها الدولة المصرية.

 

وأوضح أن عدد سكان مصر يزيد كل عام 2 مليون مواطن، لذلك يجب أن يكون هناك دائما إضافة جديدة للاستثمار من خلال القطاع الخاص أو من خلال القطاعات المهمة التي تراها الدولة للمشاركة في تغطية الفجوة، ووضع إطار تنظيمي واضح ينظم العلاقة بين الحكومة والقطاع الخاص.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار