• logo ads 2

زائري معابد الكرنك يشهدون ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس

alx adv
استمع للمقال

شاركت وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار في رصد ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس والتي تشهدها البلاد الآن بالساحة الأمامية بمعابد الكرنك بالأقصر  ، وذلك  بالتعاون بين وزارة السياحة والآثار والمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بجامعة حلوان،

اعلان البريد 19نوفمبر

صرح بذلك دكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مشيرًا إلى أن المعهد قام بتوفير عدد من التليسكوبات والنظارات لزائري المعبد من المصريين والسائحين حتى يتسنى لهم الاستمتاع برصد هذه الظاهرة الفلكية النادرة .

وأضاف دكتور مصطفى وزيري أن مشاركة الوزارة اليوم في رصد هذه الظاهرة، يعكس مدى التعاون بين كافة جهات الدولة، كما يساهم في الوقت ذاته من تمكين السائحين بالاستمتاع بظاهرة فلكية نادرة من قلب أحد نوادر العمارة المصرية وهي معابد الكرنك .

ومن جانبه قال دكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار أنه شارك في رصد هذه الظاهرة عدد كبير من السائحين من زوار المعبد الذين أعربوا عن مدى سعادتهم بمشاركتهم في رصد هذه الظاهرة من قلب معابد الكرنك .

ومن ناحية أخرى تواصل وزارة السياحة والآثار حملة “100 عام توت عنخ آمون: آثار رائعة” والتي أطلقتها عبر مواقعها بمنصات التواصل الاجتماعي المختلفة، احتفالا بذكري مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي توت عنخ آمون .

صُنعت هذه القلادة بدقة بالغة، وزُينت بعدة رموز وزخارف دينية .

زُينت دلاية القلادة بهيئتين لقرود البابون يمثلان المعبود جحوتي، معبود الكتابة والحكمة، يزين الهلال والقمر رؤوسهم وهما يتعبدان للمعبود خبري الذي يظهر على هيئة جعران على رأسه قرص الشمس .

زُينت سلسلة القلادة برموز هيروغليفية مثل علامات عنخ (الحياة)، جد (الاستقرار)، وسا (الحماية) .

 

معنى كسوف الشمس ؟

 

كسوف الشمس هو نوع من الكسوف يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضئ.

وبالرغم من أن القمر يتواجد مرة كل مطلع شهر قمري بين الشمس والأرض أي يمكن للقمر أن يكون في طور المحاق ولكنه أبعد من أن يصل ظله إلى الأرض فلا يحدث الكسوف حينها وكذلك قد يكون القمر في طور

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار