• logo ads 2

بث مباشر.. انطلاق فعاليات احتفالية «مصر والإمارات قلب واحد»

alx adv
استمع للمقال

يحضر بعد قليل الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، احتفالية ٥٠ عاما من العلاقات المصرية الاماراتية، التي تقام الاحتفالية تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وتحتقل البلدان، على مدار 3 أيام تحت شعار “مصر والإمارات.. قلب واحد”، بمناسبة مرور 50 عاماً على العلاقات بين البلدين بهدف تعزيز الروابط والعلاقات المتينة الممتدة لأكثر من 5 عقود، وصياغة مستقبل أكثر تعاوناً وإنجازاً بين البلدين في مختلف المجالات والقطاعات الحيوية.

 

 

وفي ٢٠١٩، تم إطلاق منصة استثمارية استراتيجية مشتركة بين الإمارات ومصر، بقيمة ٢٠ مليار دولار لتنفيذ مشاريع حيوية في مجالات اقتصادية واجتماعية، بينما بلغ الدعم الإماراتي لمصر خلال عامي ٢٠١٣ و٢٠١٤ أكثر من ٥١ مليار درهم شملت مجالات حيوية كالتعليم والتدريب والإسكان والنقل والمواصلات والرعاية الصحية والأمن الغذائي والطاقة.

ومن حيث الاستثمار، تعد الإمارات العربية المتحدة أكبر مستثمر في مصر على المستوى العربي، برصيد استثمار تراكمي يزيد على ١٦ مليار دولار، ففي مصر، هناك أكثر من ١٣٠٠ شركة إماراتية لديها مشاريع تشمل قطاعات مختلفة مثل تجارة الجملة والتجزئة، والنقل، والتخزين والخدمات اللوجستية، والقطاع المالي وأنشطة التأمين، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والعقارات والإنشاءات، والسياحة، والزراعة والأمن الغذائي.

كما استثمرت الشركات المصرية في مختلف قطاعات السوق الإماراتي، وأبرزها العقارات، والتمويل، والبناء، وتجارة الجملة والتجزئة، والتصنيع، والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، والبناء، والنقل، والتخزين، وفاق قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاستثمار الإماراتي في مصر بنحو ٥٥ شركة واستثمارات ٢ مليار دولار، يليه القطاع المالى الذي استثمر ١.٧ مليار دولار في ٤٩ شركة قائمة وجاء قطاع البناء في المرتبة الثالثة باستثمارات بلغت ٨١٤ مليون دولار وتأسس ١١٨ شركة.

 

كما استثمرت الشركات المصرية أكثر من ٤ مليارات درهم إماراتي في سوق الإمارات العربية المتحدة، وتشمل مشاريعها أيضًا العقارات والقطاعات المالية والبناء وتجارة الجملة والتجزئة.

كما ارتفعت قيمة الاستثمارات الإماراتية في مصر لتصل إلى ١.٩ مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي ٢٠٢١-٢٠٢٢ مقابل ٧١٢.٦ مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة ارتفاع قدرها ١٦٩.١٪.

وارتفعت قيمة التبادل التجاري بين مصر والإمارات ١.٢ مليار دولار خلال الربع الأول من عام ٢٠٢٢ مقابل ١.١ مليار دولار خلال نفس الفترة من عام ٢٠٢١ بنسبة ارتفاع قدرها ١.٤٪، كما ارتفعت قيمة الصادرات المصرية للإمارات لتسجل ٥٧٦.٧ مليون دولار خلال الربع الأول من عام ٢٠٢٢ مقابل ٣٤٠.٢ مليون دولار خلال نفس الفترة من عام ٢٠٢١ بنسبة ارتفاع قدرها ٦٩.٥٪.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار