• logo ads 2

الرئيس التنفيذي لشركة أوربن لينز: الرئيس السيسي يدعم التطوير العقاري بمفاهيم تكنولوجية عالمية -حوار

فى حواره لـ"عالم المال"

alx adv
استمع للمقال

فادي إميل عبد الله الرئيس التنفيذي لشركة اوربن لينز

العاصمة تنافس أرقي العواصم العالمية والسياحية في الفترة المقبلة

مصر سوق جاذب .. والعائد على الاستثمار مرتفع .. نتيجة الإقبال و الطلب المتزايد

خبرة في تنفيذ  الأبراج بمنطقة الخليج .. وسنقوم بتعميم التجربة في مصر

المعارض الافتراضية ميزة كبري في التسويق للخارج .. و زيادة ضخ العملة الأجنبية بمصر

إصدار التراخيص يعتبر التحدي الأكبر أمام المطورين في العاصمة الآن

طرح أراضي جديدة بالعاصمة.. وفقا لضوابط حاسمة تبعا للملاءة المالية للشركات الجادة

استثمارات المجموعة تخطت 11 مليار جنيه في 3 مشاريع.. بالعاصمة والتجمع 

تصوير : كامل أمين 

جذب القطاع العقارى المصرى العديد من الاستثمارات العربية و الاجنبية  فى الفترة الأخيرة سواء عن طريق الاستثمارات المباشرة بمشروعات الدولة فى المدن الجديدة او من خلال صفقات الاستحواذ والاندماجات العقارية الكبرى .

اعلان البريد 19نوفمبر

كما ان الطفرة التكنولوجية والعمرانية و توسعة الطرق و البنية التحتية  الذي تتبناه الحكومة المصرية فى عهد الرئيس السيسي وجهت أنظار العالم والمستثمرين نحو التوسعات الجديدة ، وجاء هذا فى حوار خاص مع المهندس فادى إميل عبد الله الرئيس التنفيذي لاوربن لينز للتطوير العقارى الذراع العقارى المصرى لمجموعة فيرست جروب الكويتية.

والذي أكد أن السوق المصرى الأكثر تميزا وجذبا بأسواق منطقة الشرق الأوسط ، ومن المتوقع ان العاصمة الادراية ستكون من أرقى واذكي العواصم العالمية والسياحية فى الفترة المقبلة

 

والى نص الحوار

آهم آليات مواجهة التغيرات الاقتصادية العالمية والمحلية الطارئة على السوق العقاري؟

 

افاد أن هذا  الوقت هو الأنسب لدخول السوق المصرية، وبالرغم من ارتفاع أسعار مواد البناء ومُدخلات الإنتاج من حديد وأسمنت ومواد بناء، والتشطيبات الا انه تظل السوق المصرية سوق جاذب نظرا للطلب المغرد و المتزايد ايضا ، لما يتميز به السوق المصري حاليًا من ربحية مرتفعة وتراجع في تكاليف الإنتاج مقارنة بأسواق في المنطقة، موضحًا أن الحكومة المصرية اتخذت عدد من الإجراءات التي من شأنها زيادة جاذبية السوق المصري للاستثمارات الأجنبية.

 

وأن الشركة تعتمد في مشروعاتها على مبدأ الندرة، وهو واحد من المبادئ الاقتصادية الفعالة، حيث تقدم الحديث والجديد والنادر، وبتكلفة تنافسية في متناول العميل. ولدينا استراتيجية سعرية مختلفة، تقوم على تقديم منتج عقاري يتمتع بأفضل المواصفات البنائية والتكنولوجية وتجعلها ضمن الأطول عمرًا.

 

 

ما هي رؤيتك عن زيادة حدة المنافسة بين الشركات هل ستضر بالسوق العقاري؟

 

أن المنافسة بالسوق المصرية وخاصة في القطاع العقاري هي الأشرس و سيؤدي ذلك بالتأكيد الي تنوع و تميز المنتجات العقارية و تقديم الافضب لدي المطورين ، وهو ما دفع الشركة لرصد إستراتيجية مختلفة قبل الدخول إلى السوق المصرية، حيث تعتمد هذه الاستراتيجية على التميز والتفرد بما تقدمه من منتجات، موضحًا أن الشركة لديها مجموعة من المشروعات الضخمة مثل بناء عدد من ناطحات السحاب، ضمن المناطق المميزة في مشروعات الحكومة المصرية القومية، بالإضافة إلى التخطيط لإطلاق عدد من المدن السكنية ومدن للأعمال ستكون من تنفيذ وتصميم الشركة بشكل كامل، مشددًا على أن الشركة لا تستهدف الربح بقدر استهدافها أن تترك بصمة في مجال العمارة والبناء في مصر.

وأضاف أن الشركة، لديها خطط تفوق عملها في المجال العقاري، موضحًا أن التركيز على القطاع العقاري الأن جاء من منطلق كون القطاع العقاري هو الأكثر جاذبية، كما أن الشركة لديها خبرات دولية في قطاع البناء، والتوسع العمراني، وفق معايير دولية وتكنولوجيات حديثة متطورة وصديقة للبيئة، في أسواق عالمية وسوق الكويت خاصة .

 

 

الي أي مدي تم تطبيق  مفهوم العمران الأخضر في مشروعاتكم؟

 

الشركة تسعى لبناء مجتمعات وثقافة، لا مجرد هياكل خرسانية، لذا فهي تعتمد في البناء على مواد صديقة للبيئة وتستقطب تكنولوجيات من الخارج وتعتمد أحدث التصميمات العالمية والتكنولوجيات في مجال البناء والعمارة.

 

وان الاهتمام بتطبيق المعايير البيئة والطاقة النظيفة والأمان والصيانة المستمرة لمشروعاتها أحد أهم اشتراطات المنافسة والجودة، بما يتماشى مع التطور العالمي من ناحية ومن ناحية أخرى مع توجهات الحكومة المصرية الداعمة للاقتصاد الأخضر وتقليص الانبعاثات الحرارية.

 

 

المعارض الافتراضية.. هل تدعم ملف التسويق العقاري؟

 

أشاد بالمجهودات التي تقوم بها الدولة لتسويق  العقار المصري باللخارج وإنجازاتها في هذا الشأن بما فيها إقامة المعارض العقارية الخارجية، وهو ما يدعم ثقة المستثمرين المتزايدة في سوق العقارات المصري، مما يخلق ادةات تساهم في بيع العقاري و تنويع مصادر الدخل القومي .

 

وان المعارض الافتراضية ستكون ميزة حقيقة لجذب عملاء من الخارج وضخ عملة صعبة بالسوق، حققت الشركة من المعارض الافتراضية ٣٥٪ من إجمالي  المبيعات..

 

 

الي أي مدي يختلف السوق العقاري المصري عن نظيره الكويتي؟

 

ان طريقة تقييم العقار في الكويت تختلف عن مصر، فالكويت يتم التقييم بعد الانتهاء من المشروع والتسليم والتشغيل، حيث يقدر السعر الكلي حسب القيمة الايجارية وليس حسب تكلفة المبني كما في السوق المصري.

 

أهم التحديات الحالية امام المستثمر العربي و الاجنبي  بالمدن الجديدة؟

 

ان الرئيس السيسي نقل منظومة التطوير العقاري الي رؤية واستراتيجية تكنولوجية عالمية طويلة المدي، كانت أهم عوامل الجذب للمستثمرين عن باقي اسواق المنطقة، فنحن سنشهد العاصمة الإدارية ضمن أرقي العواصم العالمية وستكون قادرة علي منافسة كبري المنتجات العقارية والسياحية في الفترة المقبلة.

 

ولكن ستظل مشكلة استخراج التراخيص التحدي الأكبر أمام المستثمر وخاصة العربي الذي لديه ملاءة مالية وخبرة كبيرة وامكانيات جاهزة لرفع معدلات التنفيذ، والعائق الوحيد هو تلك الإجراءات الروتينية، والتحدي الثاني يكمن في الية واضحة للرقابة ، مطالبا بالية لطرح الأراضي الجديدة وفقا لضوابط الملاءة المالية وسابقة أعمال الشركات .

 

 

أهم مشروعات الشركة بمصر والمستهدف من المبيعات خلال العام الجاري؟

 

حجم استثمارات المجموعة بمصر وصلت ١١مليار جنيه مقسمة على ٣ مشروعات متنوعة ما بين ناطحات سحاب ومباني إدارية وتجارية وخدمية وأخرى منشئات فندقي. بالعاصمة والتجمع الخامس، وحققت الشركة مبيعات في النصف الأول من العام الجاري مليار و۸۰۰ مليون جنيه والمستهدف في الفترة القادمة ٢ مليار جنيه خلال نهاية العام.

 

كما ان معظم مشروعات الشركة خلال الفترة السابقة قد ركزت على القطاعين الاداري والتجاري منذ ٢٠١٦بمناطق المعادي والمقطم والمركز الثقافي الكندي ومحور المشير أحمد إسماعيل.

 

 

ماذا عن الخطة التوسعية للشركة في الفترة القادمة؟

 

ندرس حاليا مشروعات في الساحل الشمالي وغرب وشرق القاهرة ولدينا محفظة أراضي كبري بمشروعات بيت الوطن والنرجس واللوتس.

 

وأضاف أن الشركة تدرس التوسع فى شراكات حكومية وتنفيذ مشروعات قومية بالتعاون مع الحكومة المصرية، والاستفادة من التوسع الاستثماري والمشروعات التى تطرحها الحكومة المصرية باستمرار.

 

وأوضح أن الشركة لديها نية لتنفيذ عدد من صفقات الاستحواذ خلال عام 2023، وتدرس إمكانية طرح أسهمها فى بورصة مصرفي المستقبل  لتنوع استثماراتها في السوق المصرية

 

 

ماذا عن سابقة أعمال الشركة التي أهلتها لتصدر السوق العقاري المصري؟

 

تأسست شركة اوربن لينز بمصر لتكون الذراع العقاري و الاستثماري  لشركة فيرست جروب الكويتية و التي تأسست منذ ٣٦ عام وهي متخصصة في مختلف مجالات التشييد والبناء، بهدف تنفيذ مشروعات عمرانية عملاقة تتناسب مع حجم التطور العمراني الهائل الذى تشهده مصر، تزامنًا مع استغلال الخبرات الممتدة للمجموعة التي تملك حصة كبيرة بدولة الكويت فى مجال تشييد الأبراج شاهقة الارتفاع، كما ساعدت الملاءة المالية القوية فى تعزيز ريادتها، وجعلتها قادرة على تنفيذ المشروعات وفقًا لأعلى المعايير والمواصفات العالمية.

 

وقد بدأت شركة اوربن لينز  مشروعاتها فى السوق المحلية من خلال مشروع ليفيل بيزنس تاور بمنطقة الداون تاون بالعاصمة الإدارية الجديدة، بإجمالى استثمارات تقديرية بنحو ٦ مليارات جنيه على مساحة 18 الف متر مربع، ومشروعين آخرين تجاري اداري   وهما مشروعان  بموقع مثالى فى كل من التسعين الشمالى والتسعين الجنوبى بالقاهرة الجديدة، باستثمارات مبدئية 5 مليارات جنيه.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار