• logo ads 2

هل تشهد أسعار الأدوات المنزلية ارتفاعًا بعد رفع الفائدة ؟

alx adv
استمع للمقال

 

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، في اجتماع استثنائي خلال الأيام الماضية رفع سعر الفائدة على الجنيه بمقدار 200 نقطة أساس.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأوضح المركزي في بيان، إنه تقرر رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13,25٪ و14,25٪ و13,75٪، على الترتيب.

وذكر “المركزي” في بيانه، “أن سعر صرف الجنيه المصري سيعكس قيمة العملة أمام العملات الأجنبية الأخرى بواسطة قوى العرض والطلب، وذلك في إطار نظام سعر صرف مرن”.

وقال “المركزي “إنه من المتوقع أن تؤدي الزيادة في الأسعار العالمية والمحلية إلى ارتفاع معدل التضخم العام عن نظيره المستهدف من قبل المركزي، والبالغ 7% في المتوسط خلال الربع الرابع من 2022.

أسعار الأدوات المنزلية بعد رفع سعر الفائدة

وفى التقرير التالي يرصد “عالم المال ” تأثير هذه القرارات وخاصة تعويم الجنيه على أسعار الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية بالسوق المحلى من خلال رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، أشرف هلال.

وقال أشرف هلال، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية، إن الأسعار لم تشهد زيادة في أعقاب تحريك سعر الدولار، وتعويم الجنيه وذلك لأن سعر العملة الأجنبية غير مستقر حتى الآن.

وأضاف فى تصريحات لـ”عالم المال ” أن المصانع تبدأ تطبيق تكليف الأسعار الجديدة للدولار على أسعار الأجهزة مع نهاية الأسبوع الجاري، مشيرا إلى أن  هناك بعض المصانع باعت المنتجات وفق سعر 23 جنيها للدولار، وهذا بسبب التكاليف غير المرئية للمستهلك وتمثل تكاليف إضافية للمصانع مثل الغرامات التي يدفعها في الموانئ.

“هلال”: الظروف صعبة على التاجر والصانع والمستهلك

وتابع رئيس شعبة الأدوات المنزلية،: إن الظروف صعبة على الجميع ” التجار والصناع والمستهلك”، وبدأت هذه الظروف من أول أزمة جائحة كورونا ومرورا بالحرب الروسية الأوكرانية المستمرة حتى الآن.

ولفت إلى أن هناك اكتفاء ذاتي في إنتاج الأدوات الكهربائية وبعض المصانع وصلت إلى 75 %، ولكن مستلزمات الإنتاج يتم الحصول عليها من الخارج، موضحا ان مصروفات ورسوم الشحن بالإضافة إلى كارته الطرق تتسبب في تحمل البضائع تكاليف إضافية تنعكس على المواطنين  والمستهلكين.

 

رئيس الشعبة: لدينا اكتفاء ذاتي في إنتاج الأدوات الكهربائية

وأكد أنه لم يستطع أحد تثبيت أسعار المنتجات، لعدم استقرار سعر الدولار عند حد معين، وذلك لارتباط الإنتاج بالدولار بسبب استيراد أجزاء من مستلزمات الأجهزة الكهربائية، مقترحا أن يتم إنتاج السلع الاستهلاكية سريعة الاستخدام في الداخل مثل، “البالونة وأستيك الفلوس والأستيكة والبراية، وجراب المحمول”، حيث إن استيرادها يتسبب في خروج عملة صعبة من مصر.

واختتم رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، حديثه قائلا: أن مصر مليئة بالشباب الذي لديه أفكار ومقترحات  لو تم الأخذ بها سنصبح من الدول السبع الكبرى الصناعية الكبرى، لأن هؤلاء لديهم أفكار ولكن لا يملكون إمكانيات التنفيذ.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار