Banner Sticky Left (ahlybank)
Banner Sticky Right (ahlybank) COPCOP

مشاريع الهيدروجين الأخضر تتصدر قمة المناخ.. كيف تستفيد منها مصر؟

alx adv
استمع للمقال

تصدر الهيدروجين الأخضر الحديث داخل قمة المناخ cop27 ليكون على طاولة الملفات التي  حظيت باهتمام الكثير من القادة والمسئولين  باعتباره ممر أمان لكثير من الدول للإنتاج الطاقة النظيفة.

وفي إطار الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر التى أعلنتها مصر خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ،  كما تستهدف الاستحواذ على ثمانية بالمئة من سوق الهيدروجين عالميا، وهو ما يؤهلها لزيادة في الناتج المحلي الإجمالي بما بين 10 مليارات و18 مليار دولار بحلول 2025.

 مشاريع الهيدروجين الأخضر 

أطلقت مصر المرحلة الأولى لمشروع إنشاء محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالعين السخنة بقدرة 100 ميجا وات، فضلا عن تدشين المنتدى العالمي للهيدروجين المتجدد، والتي تهدف إلى الحوار الدائم والمستمر بين المؤسسات والهيئات المعنية بهذه القضية والتجارة فيها.

 

جاء ذلك خلال الجلسة التي أقيمت بعنوان مستقبل الطاقة، على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27، حيث أكد الرئيس السيسي أن أزمة الطاقة العالمية فرضت تحديات كبيرة على الدول لتأمين احتياجاتها، مع اتخاذ عدة إجراءات لزيادة الاعتماد على الهيدروجين الأخضر.

 

وقعت مصر عدد من الاتفاقيات لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر بالتعاون مع جهات عالمية، أكثر من 14 مشروع بهدف تدشين مجمعات صناعية في مصر تعتمد على إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يوليو الماضي، توقيع 6 مذكرات تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، باستثمارات تصل إلى 10 مليارات دولار.

 

وُقّعت مذكرة تفاهم مع “رنيو باور”، وهي إحدى الشركات الرائدة في الطاقة المتجددة في الهند، في شهر يوليو الماضي، لتنفيذ مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستثمارات تصل إلى 8 مليارات دولار، وبطاقة 220 ألف طن سنويًا.

كما وُقعت 7 مذكرات تفاهم مع عدد من الشركات والتحالفات العالمية ضمن كل من شركة “غلوبال إك” البريطانية، وشركة الفنار السعودية، وشركة “الكازار للطاقة” الإماراتية، وشركة كيه آند الإماراتية، وشركة إم إي بي الأميركية/المصرية للطاقة، ومجموعة إيه إس إم إي الهندية المتخصصة في مجال الهيدروجين الأخضر، وشركة “أكتس” البريطانية.

 كيفية إنتاجه

يتم إنتاج الهيدروجين الأخضر من خلال فصل المياه من خلال التحليل الكهربائي، مما يستلزم تمرير تيار كهربائي خلالها وبذلك تنفصل المياه إلى هيدروجين وأكسجين، حيث يقوم على  استخراج الهيدروجين من المياه.

الفرق بين الهيدروجين الأخضر والأزرق

يتم إنتاج  الهيدروجين الأزرق من من خلال انبعاثات الكربون وتخزينها، بينما يصنع الهيدروجين الأخضر من مصادر غير أحفورية، ويختلف الهيدروجين الأخضر عن الأزرق حيث أن الأخضر يحظى بجودة أعلى الجودة من النقاء و يمكن استخدامه على الفور، مثل الاستخدام كوقود للسيارات، بينما يعد الهيدروجين الأزرق أقل نقاء وهو ما يكفي للاستخدام الصناعي.

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا