Banner Sticky Left (ahlybank)
Banner Sticky Right (ahlybank) COPCOP

وزير الري: مصر حريصة على تنمية وتعزيز التعاون مع تشاد ومختلف الدول الأفريقية

استمع للمقال

التقى الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري بعليو ابراهيم وزير المياه الحضرية والريفية التشادى، على هامش مؤتمر المناخ COP27.

 

وأشار الدكتور سويلم للعلاقات الطيبة التى تربط البلدين الشقيقين ، وحرص مصر على تنمية وتعزيز التعاون مع تشاد ومختلف الدول الإفريقية.

 

ومن جانبه، أشاد السيد عليو بالتنظيم المتميز لمؤتمر المناخ ، وحرصه على المشاركة فى هذا المؤتمر الهام ، ومشيرا لمشاركة وفد تشادى فى فعاليات إسبوع القاهرة الخامس للمياه والذى عقد فى شهر اكتوبر الماضى.

 

وأشار الدكتور سويلم إلى أن قضية التغيرات المناخية تُعد من أهم القضايا التى يواجهها العالم في الوقت الحالى ، نظراً لتأثيرها الواضح على الموارد المائية حول العالم مثل التراجع الشديد فى مساحة بحيرة تشاد بوسط افريقيا ، ومؤكدا فى الوقت ذاته على أهمية تحويل هذه التحديات لفرص للتعاون بين مختلف الدول.

 

وأكد سيادته على استعداد مصر لتقديم خبراتها الكبيرة فى مجال إدارة المياه لاشقائها الافارقة ، وذلك فى اطار التعاون (جنوب – جنوب) ، موضحا أن الوزارة تُقدم بالفعل كافة أشكال الدعم للدول الأفريقية الشقيقة من خلال تنفيذ مشروعات مختلفة بالعديد من هذه الدول ، أو من خلال تدريب المتخصصين الافارقة بالمركز الإقليمي للتدريب التابع للوزارة ومركز التدريب الإقليمى التابع لمعهد بحوث الهيدروليكا.

 

وتوجه الدكتور سويلم بالدعوة لتشاد لدعم مبادرة التكيف بقطاع المياه والتى ستطلقها مصر يوم ١٤ نوفمبر الجارى ، والتى سيتم التركيز فيها على محور التدريب وبناء القدرات ، وتنفيذ مشروعات للتكيف مع التغيرات المناخية بالدول الإفريقية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا