Banner Sticky Left (ahlybank)
Banner Sticky Right (ahlybank) COPCOP

البنك المركزي يستهدف تحويل 6.5 مليون بطاقة معاشات إلى كروت «ميزة»

alx adv
استمع للمقال

 

يستهدف البنك المركزي المصري تحويل بطاقات المعاشات التي تبلغ نحو 6.5 مليون بطاقة إلى بطاقات ميزة التي تصدرها البنوك العاملة في السوق المصري من أجل تعزيز عمليات الشمول المالي والتحول الرقمي في مصر .

وكانت قد انتهى البنك المركزي المصري بالتعاون مع وزارة المالية من مشروع إحلال بطلقات صرف مرتبات العاملين بالدولة ببطاقات ميزة وذلك للاستفادة من الخدمات المصرفية التي يقدمها القطاع المصرفي ودعم جهود التحول إلى مجتمع لا نقدي.

وأطلق البنك المركزي المصري، العديد من المبادرات لتطوير البنية التحتية لنظم وخدمات الدفع، ومن أهمها مبادرة السداد الإلكتروني، والتي أتاحت زيادة أعداد نقاط البيع الإلكترونية على مستوى جميع المحافظات، لأكثر من 800 ألف نقطة بيع إلكترونية، وحققت طفرة كبيرة في تيسير قيام المواطنين بإتمام المعاملات الإلكترونية لدى كافة فئات التجار والشركات داخل جمهورية مصر العربية.

وبلغت كروت ميزة في السوق المصرفي نحو 23 مليون كارت أصدرها نحو 26 بنكا أبرزهم بنوك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة، وبنك QNB الأهلي، والبنك التجاري الدولي والبنك الزراعي المصري، والمصرف المتحد.

وفي تصريحات سابقة لمسؤولي محافظ البنك المركزي أكدوا أن البنك يستهدف الوصول ببطاقات ميزة إلى 25 مليون بطاقة بنهاية 2022.

وقال إيهاب نصر ، وكيل محافظ البنك المركزي المصري، إن جهود البنك المركزي وإطلاقه للعديد من المبادرات الخاصة بتطوير الدفع الإلكتروني، ساهمت في إرتفاع المحافظ الإلكترونية من ٩ مليون محفظة الي ٢٦ مليون محفظة إلكترونية خلال ٣ سنوات.

وأشار  إلى أن التطور الملحوظ في المدفوعات اعتمد على ٣ محاور تتمثل في، البنية التحتية القوية، التعديلات التشريعية التي ساهمت في التحرك في رحلة التحول الرقمي، و المحور الثالث يتمثل في الأمن السيبراني وتأمين المنظومة الرقمية، إلى جانب تشجيع الأفكار الابتكارية ومساعدة الشباب في تحويل أفكارهم الى مشروعات على أرض الواقع، ميكنة المدفوعات الحكومية وهو ما انعكس بشكل كبير على القطاع الخاص، توفير منظومة دفع وقبول وطنية.

وأضاف أن العمل على تهيئة البنية التحتية شكل اكثر من ٣٠ مشروع لتطوير البنية التحتية في القطاع المصرفي مثل منظومة التسوية اللحظية، منظومة ميزة، منظومة ميزة ديجيتال لربط محافظ الهاتف المحمول.

وفيما يخص الاطار التشريعي، قال انه تم تعديل قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والذي تضمن بابا كاملات لنظم الدفع ، كما عمل البنك المركزي على توعية وتثقيف المواطنين بأهمية المنتجات الرقمية، وذلك من خلال إطلاق ٥ حملات برعاية البنك المركزي، فضلا عن تثقيف القطاع المصرفي كم خلال تدريب العاملين بالقطاع على التطور في الأمن السيبراني.وارتفع عمليات التحصيل عبر التجارة الإلكترونية من خلال الإنترنت الي ٣٠ مليار جنيه ، فيما ارتفع عدد ماكينات الصراف الآلي من 13.5 الف الي 18 ألف ماكينة خلال 3 سنوات

واوضح إيهاب نصر، ان ماكينات البيع ارتفعت من ٦٨ ألف ماكينةالي ٧٤٠ ألف ماكينة ، ومن ٣٠ مليون كارت الي ٥٤ مليون بطاقة ائتمانية، لافتا الي ان هناك ٢٣ بنك حصل على رخصة محفظة إلكترونية بنهاية أبريل.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا