Banner Sticky Left (ahlybank)
Banner Sticky Right (ahlybank) COPCOP

إنتاجية الأرز كافية للاحتياج.. لماذا ترتفع الأسعار؟

alx adv
استمع للمقال

 

شهدت أسعار الأرز خلال الفترة الماضية ارتفاعًا ملحوظا فى السوق المحلى ، وتراوحت أسعارالأرز الأبيض بين 17،18 جنيها فى الأسواق ، على الرغم من تصريحات وزير التموين والتجارة الداخلية وعدد من رؤساء غرفة الحبوب والشعب التجارية أن الأسعار مستقرة وبأسعار تصل لـ15 جنيها للكيلو المعبأ، و12.5 للسائب.

منظومة توريد الأرز ساهمت فى استقرار فى الأسعار

 

وحسب رئيس شعبة الأرز، بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات رجب شحاتة، أن منظومة توريد الأرز التى اتجهت لها وطبقتها الدولة فى الفترة الأخيرة تعمل بشكل جيد ومن شأنها المساهمة فى استقرار الاسعار، مؤكدًا أن منظومة توريد الأرزأدت إلى   انفراجة فى الأسعار خلال الفترة الأخيرة .

 

7 ملايين طن حجم إنتاج الأرز هذا العام

 

وتابع “شحاته” فى تصريحات لـ”عالم المال” أن هدف هذه المنظومة ، تثبيت السعر على مدار العام ، مشيرًا إلى أن إنتاجية الأرز هذا العام كافية للاحتياج، حيث بلغ الإنتاج نحو 7 ملايين طن شعير، متابعا أنه يتم طرح كل الكميات التي حصلت عليها المضارب في الأسواق، لافتًا إلى أن الدولة تدعم زراعة الأرز بتوفير المياه والأسمدة بأسعار مدعمة.

وشهدت العديد من المحافظات ارتفاعًا في سعرالأرز، وزيادة الطلب عليه خلال الفترة الماضية، في ظل نقص المعروض منه في الأسواق.

 

أسعار الأرز بمنافذ المجمعات الاستهلاكية

 

وحددت الحكومة أسعار الأرز، في قرارها الصادر في سبتمبر الماضي والذي حمل رقم 66 لسنة 2022 بتحديد سعر الأرز المعبأ الأبيض، ونص القرار على ألا يزيد سعر كيلو الأرز المعبًأ على 15 جنيها، ولا يزيد سعر كيلو الأرز الأبيض السائب على 12 جنيها.

 

عقوبة مخالفة أسعار الأرز

 

وألزم القرار المتاجر والمحال ومنافذ البيع بالإعلان عن أسعار الأرز في أماكن ظاهرة وكذلك حدد القرار عقوبة مخالفة أسعار الأرز المنصوص عليها، بمعاقبة كـل من يخالف المادة الأولى من القرار بغرامة لا تقل هذه الغرامة عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 5 ملايين جنيه، وذلك بموجب ما نصت عليه المادة (22 مكرر «ج») من قانون حمايـة المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

يذكر أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، وجه باستمرار إتاحة الأرز أمام المواطنين، من خلال المنافذ التموينية وجميع نقاط البيع بالمحافظات على مستوى الجمهورية.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا