Banner Sticky Left (ahlybank)
Banner Sticky Right (ahlybank) COPCOP

“الفلاحين” توضح أسباب ارتفاع أسعار المواد الغذائية

alx adv
استمع للمقال

كشف نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، أسباب ارتفاع أسعار المواد الغذائية الذي ضرب العالم خلال الأشهر الماضية، مؤكداً أن ذلك نتيجة توقف سلاسل الإمداد والتموين، نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية، فضلا عن أزمة كورونا التى ضربت العالم أجمع.

 

نقيب الفلاحين: ارتفاع الأسعار فى مصر كان أكبر من جهود الدولة

وقال نقيب الفلاحين إنه يوجد ارتفاع بشكل غير مسبوق فى أسعار المواد الغذائية، على مستوى العالم، مما أجبر الحكومة المصرية على التدخل الفوري لوقف ارتفاعات الأسعار المتتالية، متابعا: أن ارتفاع الأسعار كان أكبر من جهود الحكومة، خاصة وأن مصر من أكبر الدول المستوردة للمواد الغذائية.

ارتفاع أسعار المواد الغذائية المستوردة

وأضاف حسين أبو صدام، أن منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية التي بدأت في نهاية فبراير 2022، قفزة أسعار جميع السلع والمواد الغذائية التي تقوم باستيرادها مصر، وأبرزها الزيوت واللحوم الحمراء والحبوب، وهذا تسبب في ارتفاع باقي أسعار المنتجات والسلع الأخرى.

مصر تستورد 500 ألف طن لحوم

أكد نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، أن مصر تستورد أكثر من 500 ألف طن لحوم سنويًا حيث يبلغ الاستهلاك أكثر من 900 ألف طن، مشيدًا بالدور الحكومي في مواجهة الغلاء ومنع التجار من استغلال الأزمة لرفع الأسعار بصورة عشوائية.

وتواجه أوكرانيا خلال الفترة الحالية نقصا في سعة التخزين، بسبب القصف الروسى، حيث أعلنت الحكومة الأوكرانية أنها قد تفتقر لتخزين ما يصل إلى 15 مليون طن من سعة تخزين الحبوب العادية هذا الموسم، حيث يتراوح إجمالي ما سيتم تخزينه ما بين 60 – 65 مليون طن من الحبوب الزراعية والبذور الزيتية، لاسيما بعد تدمير أو إتلاف عدد كبير من الصوامع خلال الأعمال العدائية، بحسب رويترز.

تراجع أسعار الحبوب المحلية

حيث تراجعت أسعار الحبوب المحلية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير، ويقول المزارعون الأوكرانيون إنهم يواجهون صعوبات في التصدير، وارتفاع التكاليف؛ بسبب انقطاع التيار الكهربائي بعد الهجمات الروسية بالصواريخ والطائرات المسيرة على منشآت الطاقة.

وفى وقت سابق أعلنت  منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو»، إنها أمنت أكثر من 30 ألف كيس للمزارعين الأوكرانيين، مما سيساعد في تخفيف عجز التخزين بمقدار 6 ملايين طن، وقد تم بالفعل تسليم أكثر من 7500 كيس إلى 356 مزرعة، كما تم تجهيز ما يقرب من 1500 مزرعة في جميع أنحاء أوكرانيا، يمكن لكل واحدة منهم الاحتفاظ بحوالي 200 طن من الحبوب لمدة تصل إلى 9 أشهر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا