Banner Sticky Left (ahlybank)
Banner Sticky Right (ahlybank) COPCOP

“السويدي” توقع اتفاقية لإنشاء مشروع للهيدروجين الأخضر في مصر

alx adv
استمع للمقال

أعلنت شركة السويدي إليكتريك عن توقيعها اتفاقية مع شركة رينيو باور الخاصة المحدودة إحدى شركات ريليو باور الهندية العالمية العاملة في مجال الطاقة المتجددة، حيث وقعتا الإتفاقية الإطارية مع الحكومة لتطوير، وتمويل، وبناء، وتشغيل، وصيانة مشروع هيدروجين أخضر مع المرافق الإضافية ذات الصلة.

 

و أوضحت الشركة خلال بيانها المرسل لبورصة مصر ، اليوم الأربعاء ، أنه قد تم إبرام الإتفاقية الإطارية مع صندوق مصر الفرعي للمرافق والبنية التحتية الأساسية التابع لصندوق مصر السيادي، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وكذلك الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ونوهت الشركة إلى أن المشروع جاء متماشيا ً مع الاستراتيجية الوطنية المصرية للهيدروجين الأخصر الصادر خلال COP27.

 

و شهد مراسم التوقيع، كل من محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وهالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ورانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وطارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وأيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، وعمر فودة رئيس قطاع الاستثمار للسويدي إليكتريك.

وقاموا الشركاء بالإعلان عن أن التعاون  يتضمن تطوير وتمويل وإنشاء وتشغيل وصيانة منشأة الهيدروجين الأخضر التي تهدف إلى إنتاج 220 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا التي يتم تنفيذها على مراحل متعددة.

من المقرر تنفيذ هذا المشروع على عدة مراحل، حيثما تأتي المرحلة الأولية بطاقة مستهدفة 20 ألف طن من الهيدروجين الأخضر ومشتقاته سنويًا، فيما تستهدف المرحلة التالية إنتاج 200 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، مما يرفع إجمالي طاقة إنتاج الهيدروجين الأخضر للمشروع إلى 220 ألف طن سنويًا.

 

وبموجب الاتفاقية الإطارية، سيشرع الشركاء في إجراء المزيد من الدراسات للمشروع والموقع في الأشهر القادمة، و من المتوقع أن يتم اتخاذ قرار الاستثمار النهائي (FID) في غضون 12 – 16 شهرا المقبلة.

ومن المتوقع أن يتم البدء فى تشغيل المرحلة الأولية من المشروع عام 2026، كما أنه من المتوقع مناقشة اتفاقيات حق الانتفاع للمشروع في المستقبل، وذلك بناء على الأرض التي سيتم تخصيصها للشركاء بغرض إنشاء مشروع الهيدروجين الأخضر ومصادر الطاقة المتجددة اللازمة لتشغيله.

 

قوائم الشركة المالية خلال النصف الأول من 2022

 

وكانت مؤشرات شركة السويدي إلكتريك المالية ، قد كشفت عن تحقيقها أرباح بقيمة بلغت 3.33 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر 2022، مقابل أرباح بلغت 2.51 مليار جنيه بالفترة المقارنة من 2021.

وبلغ نصيب مساهمي الشركة الأم من الأرباح خلال الفترة حوالى 3.09 مليار جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 2.29 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وعلى صعيد إيرادات الشركة خلال التسعة أشهر فقد ارتفعت لتصل إلى 62.57 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 40.88 مليار جنيه بالفترة المقارنة من 2021.

وعلى مستوى الأعمال غير المجمعة، ارتفعت أرباح الشركة المستقلة إلى 1.24 مليار جنيه الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 957.02 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2021.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا