Banner Sticky Left (ahlybank)
Banner Sticky Right (ahlybank) COPCOP

خبراء يوضحون أسباب صعود مؤشرات البورصة

alx adv
استمع للمقال

بعد أن تجاوز المؤشر الرئيسي مستوى 12000 نقطة وذلك منذ ما يقرب من عام أرجع خبراء أسواق المال أسباب هذا الصعود إلى عدة أسباب أهمها تحسن هامش الربح للشركات المقيدة، وعمليات الشراء المستمرة من قبل المستثمرين الأجانب، والمؤسسات المحلية والعربية بعد تحرير سعر الصرف.

 

وتوقع خبراء أسواق المال أن يواصل المؤشر ارتفاعه في حال استمرار أحجام التداول في معدلاتها الحالية مع دخول سيولة جديدة إلى السوق.

 

ريهان قوطة:الأخبار الإيجابية وراء تخطي المؤشر الرئيسي مستوى 12000 نقطة

 

وفي هذا الصدد أوضحت ريهان قوطة، الخبيرة بأسواق المال، أن بداية صعود المؤشر الرئيسي بعد انتهاء فترة التصحيح العنيفة منذ فترة وتحسن هامش الربح لمعظم الشركات المقيدة في البورصة المصرية مع أخبار عن حصول الدولة على قرض جديد من صندوق النقد الدولي وزيادة السيولة النقدية والصفقات داخل السوق المصري ووصول أحجام التداول إلى أرقام جديدة لم يشهدها السوق منذ فتره ليصل إلى مستوي 12000.

 

 

وأشارت إلى أن المؤشر يستهدف مستوى 12500 إذا استمرت أحجام التداول في نفس المستويات الحالية دون صفقات، مؤكدة على ضرورة الحفاظ على مستوي 11800 نقطة، دون كسر.

 

وتوقعت أن يشهد المؤشر السبعيني تحسنا في أداؤه خلال الفترة القادمة وأداء أفضل لبعض القطاعات منهم البنوك والبتروكيماويات والأدوية.

 

أيمن الزيات: إرتفاع سهم التجاري الدولي وراء صعود الرئيسي لهذا المستوى

 

ومن جانبه قال أيمن الزيات الخبير بأسواق المال، أن وصول المؤشر الرئيسي إلى مستوى 12000 نقطة يرجع إلى إرتفاع سهم البنك التجاري الدولي صاحب الوزن النسبي الأعلى فى المؤشر مع بعض الأسهم القيادية الأخرى.

 

 

وأشار إلى أن هذا الارتفاع بسبب الشراء المستمر من قبل الأجانب والمؤسسات الحكومية والعربية بعد تحرير سعر الصرف ونجاح مؤتمر المناخ، وظهور نتائج أعمال لبعض الشركات محققه أرباح هائلة في جميع القطاعات، وخاصة بعض وصول أسعار الأسهم إلى مستويات دعوم قوية.

..

وأوضح أن إستمرار المؤشر أعلى مستوى 12000 نقطة بأحجام تداولات عالية ودخول سيولة جديدة، يدفع المؤشر إلى مزيد من الصعود

خاصة بعد اجتماع الرئيس السيسي وحديثه عن طرح شركات الجيش قريبا، مشيرا إلى أن كل هذه العوامل إيجابية تساعد على تغير الاتجاه إلى صاعد، مع ما قد يتخللها من عمليات جنى أرباح خفيفة.

 

ولفت إلى مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 والذي يشهد أداء إيجابي خاصة بعد تخطي مستوى 2330 نقطة، وظهور عمليات شراء مضاربية على أسهمه.

 

 

تامر السعيد: تغيرات الخارطة الاستثمارية دفعت الرئيسي نحو الصعود

 

وبدوره أوضح تامر السعيد الخبير بأسواق المال، أن أهم أسباب صعود المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إلى تلك المناطق هو التغييرات الهامه التي حدثت في الخريطة الاستثمارية بعد مجموعه من القرارات مثل قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف ومن ثم إعادة تقييم الأسعار السوقية للأسهم كي تتماشى مع الاسعار الحقيقة و العادلة.

 

 

وأشار إلى أن اختراق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 لمناطق المقاومة الهامة و القوية عند مستوى 12000 نقطة تطورا كبيرا في الأداء ليصل إلي مستويات اعلي خلال آخر جلستين تداول قرابة منطقة 12200 نقطة، وفي حاله الثبات علي هذا المناطق قد يستهدف 12500 نقطة ولكن في حاله عدم التماسك اعلاة قد يستهدف الدعوم الأقرب له عند 11850 نقطة و هذا ما تشهده الجلسات القادمة.

 

 

وتوقع «السعيد» استقرار معظم الأسهم حول المناطق الحالية من دعوم ومقاومات و ذلك قبل أن تشهد بعضا من جني الأرباح القليل على الأسهم التي حققت طفرات سعرية ثم العودة إلي التحسن التدريجي من جديد.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا