Banner Sticky Left (ahlybank)
Banner Sticky Right (ahlybank) COPCOP

هل توجد أزمة فى السكر؟.. شعبة المواد الغذائية تجيب

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار السكر خلال الفترة الماضية ارتفاعًا ملحوظا بالسوق المحلى رغم توافر السلعة، وتباينت أسعار السكر اليوم الإثنين لدى تجار الجملة في السوق المحلي، إذ تراجع سعر السكر المكرر هامشيًا خلال التعاملات، بينما ثبت سعر الجلوكوز، واستقر طن النشا الغذائي عند نفس مستوياته السعرية.

 

وشهدت الأسعار خلال الفترة الماضية حالة من الاضطراب السعري، وعدم الاستقرار بالتزامن مع انخفاض المعروض من السلعة، مع تصاعد التأثيرات على حركة السوق، وبعض التخبطات في استيراد السلع، إضافة إلى الزيادة المستمرة في سعر صرف الدولار، وهو ما يؤدي إلى رفع أسعار معظم السلع بنسبة قد تصل إلى 10%؛ نتيجة الغرامات والأرضيات، وتأخير البضائع وتكدسها في الموانئ ،وفقا لـ”شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية“.

 

 

وارتفع سعر السكر بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة؛ بسبب حالة الغموض المسيطرة على السوق، نتيجة قلة المعروض من السكر، وتوافر السلعة لدى التجار بكميات محدودة.

 

3.2 مليون طن سنويا حجم الاستهلاك المحلى من السكر

 

وحسب تصريحات سابقة لوزير التموين والتجارة الداخلية ،قال الدكتور علي المصيلحي، إن حجم الاستهلاك المحلي من السكر الأبيض يصل إلى نحو 3.2 مليون طن سنويًا، تنتج منها البلاد حوالي 2.8 مليون طن، وتستورد 400 ألف طن من الخارج.

 

أما بالنسبة للأسواق العالمية، فقد شهدت أسعار العقود الآجلة للسكر الخام انخفاضًا في الجلسة الصباحية لتداولات اليوم الإثنين، في بورصة نيويورك، كما تراجعت العقود الآجلة للسكر الأبيض في بورصة لندن، وقت كتابة هذا الخبر.

 

وهبط سعر طن السكر الأبيض بنحو 50 جنيهًا، ليسجل سعر الطن عند 16,300 جنيه، بدلًا من 16,350 جنيهًا.

تراجعت أسعار العقود الآجلة للسكر الأبيض بمستهل تداولات اليوم الاثنين، في بورصة لندن للسلع، حيث هبط عقد تداول شهر مارس 2023، ليصل إلى 540.40 دولار للطن، بمقدار انخفاض 2.90 دولار، أي بنسبة 0.53%.

 

أسعار السكر فى المجمعات الاستهلاكية

من ناحيته قال هشام الدجوي، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، فى تصريحات لـ”عالم المال” إن “سعر كيلو السكر المباع على البطاقات التموينية مسعر بـ10.5 جنيه بينما يباع في المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التابعة للدولة في حدود 13 جنيهاً للكيلو، بينما السعر منفلت في الأسواق الحرة، إذ يصل السعر إلى 18 جنيهاً مشيراً إلى أن “هذا السعر مبالغ به”، مطالباً الحكومة “بتشديد الرقابة على الأسواق لمنع انفلات الأسعار”.

 

وأضاف “الدجوى” أنه لا يوجد أزمة فى السكر والسلعة متوافرة بالسوق والمجمعات ،ولكن هناك بعض الانفلات فى الاسعار لدى بعض التجار لعدم وجود الرقابة الكافية على المحلات التجارية والبقالة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا