• logo ads 2

المركزي يمنح البنوك مهلة للوصول لـ 25% للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من إجمالي الائتمانية

alx adv
استمع للمقال

قالت مصادر مصرفية إن البنك المركزي المصري وافق على منح البنوك مهلة جديدة حتى ديسمبر 2023 للامتثال لتعليمات “المركزي” لناحية الوصول بمحفظة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 25% من إجمالي محفظة القروض.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وكان قد أصدر البنك المركزي المصري في العام الماضي حزمة من الإجراءات لتنشيط قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة عصب الاقتصاد للمساهمة في توفير فرص العمل والحد من إرتفاع معدلات البطالة والمساهمة في إجمالى الناتج المحلي وتشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة على توسعة نشاطها وزيادة إيراداتها، وكان من أبرزها زيادة نسبة التمويل الإلزامية الموجهة للشركات من محفظة الائتمان بنحو 25% بدلا من 20% للقيام بدور أكبر في إقراض العملاء.

وعلى إثر ذلك التوجيهات ارتفعت حجم محفظة تمويلات المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالبنوك العاملة بالسوق المصرية والتي يجري تنفيذها في إطار إستراتيجية الدولة ومبادرات البنك المركزي قد تجاوزت 400 مليار جنيه بنهاية العام الماضي 2021.

 

ونجحت بعض البنوك في تحقيق مستهدفات البنك المركزي المصري والوصول إلى نسبة الـ 25% من محفظتها الائتمانية لصالح المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وبنوك أخرى لازالت تعمل على ذلك.

وكشفت مصادر مصرفية أن البنك المركزي المصري وجه البنوك العاملة في السوق المصرية بدراسة اصدار اوعية ادخارية بالدولار للمصريين العاملين بالخارج على غرار وديعة السيارات الواردة من الدولة التي يقيم فيها المستفيد بالخارج.

 

واجتمع  حسن عبد الله محافظ البنك المركزي مع قيادات ورؤساء البنوك من أجل الوقوف على آخر التطورات التي تحدث في الشأن الاقتصادي والمصرفي، وكانت أبرز نتائج الاجتماع التالي:

 

1- التشديد على منح أولوية قصوى لتدبير العملة الصعبة لمستلزمات الإنتاج.

 

2- إلزام المستثمرين السياحيين بإيداع حصيلة إيراداتهم الدولارية في حسابات شركاتهم بالبنوك المحلّية.

 

3- دراسة إصدار أوعية ادخارية بالدولار للمصريين بالخارج على غرار وديعة شراء السيارات.

 

4- دراسة ضوابط تسعير الجنيه المصري وربطه بسلة عملات .

 

5- فتح حوار مجتمعي بشأن المشتقات الدولارية.

 

6- توجيه مديري فروع البنوك العاملة في مصر بالمرونة في استقبال الإيداعات الدولارية.

 

7- الموافقة على منح مهلة جديدة للبنوك حتى ديسمبر 2023 للامتثال لتعليمات “المركزي” لناحية الوصول بمحفظة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 25% من إجمالي محفظة القروض.

 

8- دراسة وضع تعريف جديد للمشروعات الصغيرة والمتوسطة المستفيدة من مبادرة التمويل بأسعار فائدة منخفضة عند 5%.

 

يذكر أن البنك الدولي توقع زيادة تدفقات تحويلات المصريين بالخارج ومن جانب المهاجرين في ظل تزايد الصعوبات المتأثرة من المتغيرات على المستوي العالمي، مؤكدة أن المواطن المصري بطبعه شديد الانتماء والارتباط بوطنه الأم.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار