التموين: توفير الدقيق للمخابز السياحية “اختياري”

alx adv
استمع للمقال

قال المهندس عبدالمنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية فى وزارة التموين، إن قرار الدكتور على المصيلحى وزير التموين بشأن توفير طن الدقيق 72%  بسعر 10 آلاف جنيه للمخابز السياحية، تم إقترانها بشرطين أساسيين، أولًا ان يكون المخبز السياحى لديه رخصة مزاولة المهنة، ثانيًا أن يقوم بوضع لافتة فى مكان بارز بالمخبز عن وزن الخبز وسعره للمستهلكين.

 

وأضاف خليل، أن توفير الدقيق للمخابز السياحية إختياريا وليس إجباريا، موضحَا أنه فى حالة عدم رغبة المخبز بشراء الدقيق من خلال التموين، لن يتم توقيع أى عقوبة أو غرامة عليه، كما أن المخابز السياحية التى تعمل بدون ترخيص لن تحصل على الدقيق الذى تم طرحه من قبل التموين.

 

وأشار خليل، إلى أنه طبقًا لقانون حماية المستهلك، يجب على كل مخبز أن يقوم بالإعلان عن وزن وسعر الرغيف الذى يتم إنتاجه فى مكان بارز للمستهلكين، وإلا سيتم توقيع عقوبة وغرامة مالية عليه.

كان الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية قد أعلن أن المخابز الراغبة فى الحصول على الدقيق الفاخر %72 من المطاحن والمستودعات عليها التقدم بطلب لمديريات التموين بمحافظات القاهرة والقليوبية والإسكندرية والجيزة والمنوفية.

 

وشدد المصيلحى على أن يلتزم المخبز الحر / السياحى بشراء الدقيق بسعر 10 آلاف جنيه للطن، والالتزام التام بعمل إعلان على المخبز بالأوزان والأسعار المحددة.

 

يشار إلى أن وزارة التموين والتجارة لجأت إلى تحديد أوزان وأسعار بيع العيش الفينو والخبز السياحى فى النصف الأول من العام الجارى نتيجة ارتفاع أسعار القمح والدقيق تأثراً بالحرب الروسية الأوكرانية.

 

 

وعلى صعيد متصل  أحمد كمال، المتحدث الرسمى باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الوزير أتاح لكل العاملين بالقطاعات الغذائية أن يتقدموا بطلبات للحصول على الأقماح الحرة بسعر 8700 جنيه للطن، لأن القمح عنصر أساسى فى المخبوزات.

 

وأضاف أحمد كمال ، تقدم معظم مطاحن القطاع الخاص الذين يريدون قمح حر، وحولها الوزير لهيئة السلع التموينية، موضحا أن الوزارة تقدم قمح حر لمن يريد أن يشترى من المخابز السياحية، كما لديها رقابة من مباحث التموين ومن لم يلتزم بالأسعار الجديدة سيوقع عليه غرامة.

 

وتابع، أن وزير التموين وجه بان لدى مصانع المكرونة المتعاقدة مع الوزارة حرية تدبير الدقيق الفاخر بسعر 10 آلاف جنيه للطن، مشيرا إلى أن من يرغب من المخابز السياحية بشراء دقيق عليه أن يتقدم بطلب لمديريات التموين للحصول على الدقيق.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا