خبير: آلية «الشورت سيلينج» تسهم في تخفيف حدة الهبوط

alx adv
استمع للمقال

أوضح أحمد عبد الفتاح الخبير بأسواق المال، أن آلية الشورت سلينج هى عملية عكس السلوك الطبيعي للتعامل حيث تتيح للمتعاملين البيع ثم الشراء لاستغلال ارتفاع الأسعار لفتح عمليات البيع اعتقادا بعودة هبوط الأسعار لإعادة إغلاق العملية بالشراء.

 

وأكد على أن تلك الآلية مفيده للغاية في حالة الاتجاه الهابط لاستفادة المتعاملين من الاتجاه الهابط واستغلال هبوط الأسعار لعمل أرباح من الهبوط.

 

وأشار إلى أنها تعمل على تخفيف حدة الهبوط لكونها تسهم في خلق مشتري يقوم بإغلاق عمليات سبق فتحها بالبيع.

 

 

وأضاف أن السوق في الوقت الحالي يقوم بإعادة تقويم أسعاره بناءا على تغير أسعار الصرف واتخذ اتجاه صاعد قوى، مما يترتب عليه أن يتجه المتعاملين في أغلب تعاملتهم نحو عمليات تسوية ذات الجلسة لتغلب روح التفاؤل لديهم.

 

وجدير بالذكر أن الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، كان قد قال: “إنه سيتم اصدار قواعد آليه الشورت سيلنج خلال الربع الأول من العام المقبل ،وذلك بعد الانتهاء من القواعد سيتم الاجتماع مع كافة الجمعيات المالية وأكبر الشركات العاملة في المجال ومصر المقاصة”.

 

تعريف آلية «الشورت سيلينج» 

 

وتعد آلية الاقتراض بغرض البيع «الشورت سيلينج» أداة تُتيح للمستثمر اقتراض اسهما من آخر بهدف بيعها، ثم إعادة شرائها لاحقا مرة أخرى بسعر أقل؛ بغرض تحقيق ربح يعادل الفرق بين السعرين، على أن يقوم بإرجاع الأوراق المقترضة لمالكها الأصلى مع سداد نسبة فائدة متفق عليها.

 

 

 

23.6 مليار جنيه أرباح البورصة في ختام تداولات اليوم

 

اختتمت البورصة المصرية، تداولات جلسة، بارتفاع جماعي للمؤشرات مدفوعة بمشتريات محلية، وسط تداولات مرتفعة، وربح رأس المال السوقي 23.6 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 913.959 مليار جنيه.

 

 

حقق مؤشر EGX30 صعودا بنسبة 3.22% ليغلق عند مستوى 14078 نقطة، وارتفع مؤشر EGX50 بنسبة 3.4% ليغلق عند مستوى 2408 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 3.41% ليغلق عند مستوى 16898 نقطة، وارتفع مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 3.21% ليغلق عند مستوى 5790 نقطة.

 

 

وصعد مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 متساوي الأوزان بنسبة 1.78% ليغلق عند مستوى 2668 نقطة، وارتفع مؤشر EGX100 متساوى الأوزان” بنسبة 2.39% ليغلق عند مستوى 3900 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا