• logo ads 2

خبير: توقعات بكسر المؤشر الرئيسي حاجز الــ 15000 نقطة بنهاية العام

alx adv
استمع للمقال

تواصل البورصة المصرية موجه ارتفاعاتها خلال جلسة اليوم، حيث إرتفع  المؤشر الرئيسى بنسبة 1.77% بختام تعاملات جلسة الإثنين 5 – 12 – 2022 ، جاء ذلك وسط تداولات مرتفعة ربح خلالها رأس المال السوقي 10.2 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 924.115 مليار جنيه.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وقال عبدالحميد إمام خبير أسواق المال أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية يشهد حركة إيجابية بشكل كبير منذ بداية الإسبوع، خاصة من قبل المؤسسات في إستغلال إنخفاض  الأسعار السوقية لبعض الشركات الهامة لديها نتائج أعمال وربحية تشغيلية ممتازة.

 

إمام : الشركات المصدرة أكثر إستفادة من تحرير أسعار الصرف

 

كما أن بعض القطاعات إستفادت من تراجع قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار، خاصة الشركات التي لديها نسبة تصدير وتدفقات نقدية دولارية جيدة، وبالتالي ما حدث خلال الفترة الماضية هو إقتناص للفرص من المؤسسات مما ساهم في إرتفاع المؤشر الرئيسي بشكل جماعي يومى، مصحوبا بقيم تداول تتجاوز 2 مليار، وبذلك بث نوع من الطمائنينة عند المستثمرين والمؤسسات ومنها حدث عمق في السوق، مما جذب صناديق ومحافظ استثمارية بشكل مؤسسي.

 

 

أحجام التداول وأداء السبعيني

 

وأضاف خبير أسواق المال أن المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 تجاوز مستوى 14200 نقطة خلال تعاملات اليوم ، وأحجام تداول وصلت لـ  2 مليار 680 مليون.

كما نصح الأفراد والمؤسسات بالتعامل في السوق بهذه الأسعار  التى تعكس القدرة الشرائية الحقيقية، دون تحميل أعباء إئتمانية خلال الفترة الحالية، نظرا لأنه من المتوقع أن تحدث عمليات جني أرباح جزئي، أو تغيير مراكز شرائية مابين القطاعات .

وعن أداء المؤشر السبعيني قال “إمام” أنه شهد تراجع بسبب إتجاه الأفراد إلى الإستثمار في المؤشر الرئيسي وخاصة في الأسهم الهامة فيه، كما أن ذلك سيستمر فترة ثم يحدث تغير مراكز مرة أخرى ومنها الرجوع للمؤشر السبعيني، ولكن بعد إنتهاء موجه الإرتفاعات القوية.

وأخيرا توقع أن المؤشر الرئيسي سيختم نهاية العام الجاري بتخطي حاجز 15000 نقطة.

كما حقق المؤشر الرئيسي “إيجي إكس 30” صعودا بنسبة 1.77% ليغلق عند مستوى 14327 نقطة، وإرتفع مؤشر “إيجي إكس 50” بنسبة 0.6% ليغلق عند مستوى 2423 نقطة، فيما هبط مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجى إكس 70 متساوى الأوزان” بنسبة 0.58% ليغلق عند مستوى 2653 نقطة.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار