• logo ads 2

عضو بـ المركزي الأوروبي يتوقع مصير الفائدة خلال الفترة المقبلة

alx adv
استمع للمقال

أفاد محافظ البنك المركزي القبرصي وعضو البنك المركزي الأوروبي كونستانتينو هيرودوتو اليوم الثلاثاء، بأن المركزي الأوروبي سيستمر في رفع أسعار الفائدة، وأكد على أن هناك زيادات أخرى في أسعار الفائدة، مضيفا بأن سعر الفائدة أقترب جدا من منطقة الحياد.

اعلان البريد 19نوفمبر

وفي هذا الإطار، تحدث عضو المركزي الأوروبي حول النمو الاقتصادي في منطقة اليورو، وأشار إلى أن اقتصاد منطقة اليورو لم يتعرض لهبوط حاد، وذكر بأنه لا يوجد أساس ثابت حول توقعات التضخم، نظرا لزيادة التوقعات بشأن معدلات التضخم المقبلة.

والجدير بالذكر، أن منطقة اليورو سجلت تراجعا في معدلات التضخم بنسبة 10.0% بنهاية نوفمبر الماضي مقارنة بارتفاعه في شهر أكتوبر الماضي بنحو 10.6%، وأن المركزي الأوروبي رفع سعر الفائدة بنحو 200 نقطة أساس منذ شهر يوليو، متوقعين بأن يستمر في رفع أسعار الفائدة، لكبح جماح التضخم.

أعلنت المفوضية الأوروبية أن جميع حكومات الاتحاد الأوروبي أكملت يوم السبت الموافقة الخطية على فرض حد أقصى لأسعار النفط الروسي المنقول بحرا يبلغ 60 دولارا للبرميل، مما يمهد لنشر القرار في الجريدة الرسمية للتكتل ودخوله حيز التنفيذ في الخامس من ديسمبر.

ويأتي الإجراء، وهو فكرة لمجموعة الدول السبع، إضافة إلى الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على واردات الخام الروسي المنقول بحرا الذي يدخل أيضا حيز التنفيذ في الخامس من ديسمبر، ويهدف إلى السماح بتقديم الخدمات المتعلقة بالنفط لدول ثالثة فقط للشحنات التي لا تتجاوز الحد الأقصى للأسعار.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في بيان ” اتخذت مجموعة السبع وجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قرارا سيضر بعائدات روسيا بشكل أكبر ويقلل من قدرتها على الحرب في أوكرانيا”.

وأضافت “سيساعدنا ذلك أيضا على استقرار أسعار الطاقة العالمية، مما يعود بالفائدة على دول العالم التي تعاني حاليا من ارتفاع أسعار النفط”.

وسيحظر سقف الأسعار على شركات دول مجموعة السبع التعامل مع التأمين أو إعادة التأمين أو تمويل تجارة النفط أو التعامل مع شحنات النفط الخام الروسي إلى دول ثالثة ما لم يتم بيع النفط بسعر 60 دولارا للبرميل أو أقل.

وسجل خام الأورال الروسي 67.44 دولار في ختام تعاملات يوم الجمعة.

واعتبارا من يوم الاثنين، لن يشتري الاتحاد الأوروبي نفسه أي خام روسي محمول بحرا، والذي كان يشكل 94% من جميع واردات الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة من الخام الروسي.

 

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف، إن الكرملين يقوم بتحليل الوضع المتعلق بتحديد سقف لأسعار النفط، وقد تم اتخاذ بعض الاستعدادات لمواجهة مثل هذا التوجه.

وشدد بيسكوف، على أن روسيا سترفض وضع أية سقوف على أسعار النفط ، وبعد تحليل سريع سيكون هناك قرار بشأن كيفية تنظيم العمل لاحقا.

وقال: “لن نقبل بهذا السقف. وأما عن كيفية تنظيم العمل، فسنقوم بتحليل سريع وسنعلن عن ذلك لاحقا”.

في وقت سابق أعلنت مجموعة السبع وأستراليا، التوصل إلى اتفاق على تحديد سقف سعر شراء النفط الروسي المنقول بحرا بـ60 دولارا للبرميل.

 

ويدخل قرار مجموعة السبع حول تحديد سقف سعر النفط الروسي، حيز التنفيذ في 5 ديسمبر أو بعد فترة وجيزة من هذا الموعد.

 

وفي يوم أمس، توصل ممثلو دول الاتحاد الأوروبي أيضا إلى اتفاق حول مستوى الحد الأقصى لسعر النفط من روسيا – عند مستوى 60 دولارا. ومن المتوقع أن يصادق مجلس الاتحاد الأوروبي على القرار قريبا.

 

وتواصل أسعار النفط في الارتفاع ليصل سعر نفط برنت حوالي 87.06   دولار للبرميل، بينما وصل سعر خام غرب تكساس 81.41 دولار للبرميل، وهو ما يساهم في زيادة أسعار السلع.

أسباب ارتفاع النفط

استمرت أسعار النفط الخام في تسجيل ارتفاعات خلال تعاملات بسبب عدة عوامل من أبرزها، وجود أنباء عن رفع القيود الوبائية في معظم مقاطعات الصين تدريجيا، بالإضافة إلى ترقب المستثمرين لاجتماع تحالف أوبك بلس والذي سيعقد في الأسبوع المقبل.

انخفاض مخزون الخام الأمريكي 

وتزامن ارتفاع أسعار النفط مع انخفاض مخزونات الخام الأمريكية، إلا أن المخاوف من ابقاء أوبك+ سياسة الإنتاج دون تغيير في اجتماعها القادم خفضت من المكاسب.

 

وساعد على تعزيز الأسعار انخفاض مخزونات النفط الخام الأمريكية بنحو 7.9 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي فيما زادت مخزونات البنزين بنحو 2.9 مليون برميل، فيما شوهد ارتفاع مخزونات نواتج التقطير بنحو 4.0 ملايين برميل.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار