• logo ads 2

مدرب المغرب يتزعم الأفارقة بإنجاز مونديالي غير مسبوق

alx adv
استمع للمقال

حقق المغربي وليد الركراكي، المدير الفني لمنتخب المغرب، إنجازا تاريخيا، بعد أن قاد منتخب بلاده للتأهل إلى الدور ربع النهائي لـ كأس العالم قطر 2022.

اعلان البريد 19نوفمبر

ونجح منتخب المغرب في إقصاء منتخب إسبانيا من دور ال16، بركلات الترجيح، بنتيجة 3-1، لينتظر الفائز من البرتغال وسويسرا في ربع النهائي.

وبحسب شبكة “أوبتا” للإحصائيات، فقد أصبح وليد الركراكي أول مدرب أفريقي في التاريخ يصل إلى ربع نهائي المونديال.

ويعتبر منتخب المغرب رابع فريق أفريقي يصل إلى ربع نهائي المونديال بعد الكاميرون عام 1990 والسنغال عام 2002 وغانا عام 2010.

كما يعد منتخب المغرب أول فريق أفريقي يهزم إسبانيا في كأس العالم منذ نيجيريا عام 1998.

ويعتبر هذا التأهل للدور ربع النهائي، هو الأول من نوعه في تاريخ المنتخبات العربية.

 

ياسين بونو “سوبرمان” يقود المغرب لكتابة التاريخ بإقصاء بطل العالم

حقق المنتخب المغربي انتصارا تاريخيا على إسبانيا، 3/0 بركلات الترجيح، مساء اليوم الثلاثاء، بثمن نهائي مونديال قطر 2022، وحسم عبوره للدور ربع النهائي.

وسيلتقي المنتخب المغربي في ربع النهائي، مع الفائز في مواجهة الليلة بين البرتغال وسويسرا.

وكتب المغرب التاريخ بالتأهل لربع النهائي، حيث بات أول منتخب عربي يبلغ هذا الدور في كأس العالم، كما أنه جاء على حساب أحد المرشحين للفوز باللقب.

وقدم لاعبو المغرب مباراة كبيرة، وسط تألق الكثير من اللاعبين، وعلى رأسهم الحارس الكبير ياسين بونو، الذي تعملق في المباراة وتصدى لعدة هجمات خطيرة كما واصل توهجه في ركلات الترجيح.

المغرب يحقق انتصارا تاريخيا على المنتخب الإسباني

تأهل المنتخب المغربي إلى ربع نهائي كأس العالم لكرة القدم في قطر بعد أن حقق انتصارا تاريخيا على المنتخب الإسباني.

ويعد هذا الفوز، إنجاز غير مسبوق، ولأول مرة في تاريخه وتاريخ العرب، وأدخل فوز “أسود الأطلس” على “الماتادور” الإسابني فرحة وهستيريا لا توصف بين الجماهير المغربية والعربية.

ونشر المدونون والمغردون والرياضيون وغيرهم ممن يعشقون المستطيل الأخضر، في شتى أصقاع العالم الآلاف إن لم نقل الملايين من التدوينات والتغريدات تعبيرا عن نشوتهم بفوز كتيبة الركراكي وسقوط القلعة الإسبانية الحصينة.

 

9 نجوم على موعد مكرر بين المغرب وإسبانيا

دخل المنتخبان المباراة في تكرار لمواجهتهما السابقة بمونديال روسيا 2018، ضمن المجموعة الثانية، والتي انتهت بالتعادل (2-2).

وشارك 7 لاعبين في التشكيلة الأساسية لمباراة المنتخبين في مونديال روسيا، ممن يتواجدون ضمن قائمة مونديال قطر 2022.

ففي المغرب، شارك منير المحمدي وأشرف حكيمي ورومان سايس وحكيم زياش، بينما ظهر مع لاروخا “داني كارفاخال وجوردي ألبا وسيرجيو بوسكيتس”.

بينما شارك من مقاعد البدلاء ماركو أسينسيو مع إسبانيا، ويوسف النصيري رفقة الأسود.

 

عالم المال يكشف.. خطة المغرب لصد الهجوم الضاري الإسباني

علم عالم المال أن المنتخب المغربي ركز في آخر حصة تدريبية له، قبل مواجهة إسبانيا، في ثمن نهائي المونديال، على سلاح مميز عند يوسف النصيري، أحد أبرز نجومه.

فخلال التدريب الذي أقيم على ملعب نادي الدحيل، منح المدير الفني وليد الركراكي تعليمات مكثفة للثنائي حكيم زياش وسفيان بوفال، تفيد بإرسال أكبر قدر ممكن من الكرات العرضية تجاه النصيري، البارع في ضربات الرأس.

يأتي ذلك لمحاولة تكرار ما فعله النصيري في نسخة المونديال الماضية، حينما سجل هدفا شهيرا في مرمى إسبانيا، بعدما ارتقى أعلى من الثنائي جيرارد بيكيه وسيرجيو راموس، وأسكن الكرة في شباك الحارس دافيد دي خيا.

كما كشف عالم المال الرياضي، أن المدير الفني المغربي طلب ضرورة توجيه الركلات الحرة والركنية صوب رأس النصيري أيضا.

وفي حال سجل النصيري سيواصل تحطيم الأرقام القياسية بين كافة لاعبي المغرب، ليكون أول لاعب من الأسود يتخطى هدفين في تاريخ مشاركاته بالمونديال.

وقد يعادل النصيري رقم هدافي العرب في كأس العالم، وهبي الخزري “تونس”، وسالم الدوسري وسامي الجابر “السعودية” ولديهم 3 أهداف.

 

قدم المنتخب المغربي نفسه كأحد أفضل المنتخبات خلال دور المجموعات من كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™، بدأ المشوار بالتعادل السلبي مع كرواتيا وصيف النسخة السابقة، ثم لعب مباراة ممتازة هزم خلالها بلجيكا ثالث روسيا ٢٠١٨ بهدفين نظيفين، واستطاع انتزاع الصدارة في الجولة الختامية بالفوز المستحق على كندا بهدفين مقابل هدف واحد.

أسود الأطلس خلال الدور الأول قدموا أداءً ممتازًا امتاز بالتوازن الدفاعي والهجومي، وقد برز عددًا من النجوم على رأسهم سفيان أمرابط ويوسف النصيري ونايف أكرد بجانب نجم باريس سان جيرمان أشرف حكيمي.

إسبانيا قصت شريط البطولة بانتصار ساحق على كوستاريكا ٧-٠، وربما لم يتوقع أحد أن تكون الأهداف السبعة تلك جواز سفر مرورها من دور المجموعات، إذ اكتفت بالتعادل في المباراة الثانية مع ألمانيا ١-١ ثم خسرت أمام اليابان في الجولة الختامية ٢-١ لتصعد كوصيف للمجموعة السابعة بفارق الأهداف عن المانشافت.

بطل ٢٠١٠ قدم أداءً ممتازًا أمام كوستاريكا وألمانيا، ولكنه تراجع بقوة في اللقاء الثالث أمام اليابان، وقد برز من لاعبيه خلال دور المجموعات كلًا من داني أولمو وألفارو موراتا صاحب الثلاثة أهداف وبيدري.

 

أخبار الفريقين قبل المواجهة:

يبذل الجهاز الطبي في منتخب المغرب جهودًا كبيرة لتجهيز أشرف حكيمي لمواجهة إسبانيا، وذلك بعد أن تحامل على نفسه ولعب مصابًا أمام كندا، فيما أصبح سليم أملاح جاهزًا للمباراة.

لويس إنريكي سيعود للدفع بنجومه الأساسيين خلال المواجهة بعدما أراحهم أمام اليابان، وتحوم الشكوك حول قدرة سيزار أثبيليكويتا على اللعب وقد يلعب بدلًا منه داني كارفاخال.

 

 

تاريخ مواجهات المغرب واسبانيا:

جمعت المنتخبين المغربي والإسباني ثلاث مباريات سابقة، واحدة منها كانت في نهائيات كأس العالم.

المواجهة الأولى كانت في ملحق تصفيات كأس العالم تشيلي ١٩٦٢، وقد فازت إسبانيا ذهابًا في المغرب بهدف وإيابًا في مدريد ٣-٢ لتتأهل إلى النهائيات.

المباراة الثالثة والأخيرة بين الطرفين كانت في روسيا ٢٠١٨ خلال دور المجموعات، وقد انتهت بالتعادل ٢-٢، وسجل يوسف النصيري أحد هدفي أسود الأطلس.

 

أهم أرقام الفريقين:

المرة الأخيرة التي تخطت فيها إسبانيا دور الـ١٦ كانت عام ٢٠١٠ حين تُوجت باللقب في جنوب إفريقيا.

المغرب تُشارك في دور الـ١٦ للمرة الثانية في تاريخها، الأولى كانت عام ١٩٨٦ حين خسرت أمام ألمانيا بهدف نظيف.

تلك ستكون المواجهة الأولى بين المنتخب الإسباني وأحد منتخبات القارة السمراء في المراحل الإقصائية من كأس العالم.

إسبانيا لعبت خمس مباريات أمام المنتخبات الإفريقية في المونديال، فازت في ثلاث وتعادلت في واحدة وخسرت واحدة وكانت ضد نيجيريا في نسخة فرنسا ١٩٩٨ بنتيجة ٣-٢، حيث كان المدرب لويس إنريكي حاضرًا على الملعب منذ البداية.

المغرب لم تُهزم خلال مبارياتها الأربعة الأخيرة في كأس العالم، فازت في اثنتين وتعادلت في مثليهما، المنتخب الإفريقي الوحيد الذي صمد دون خسارة لخمس مباريات متتالية هو الكاميرون بين عامي ١٩٨٢ و١٩٩٠.

 

ماذا قالوا؟

لويس إنريكي المدير الفني لإسبانيا:

“لدينا فكرة واضحة عن المباراة وسنحاول تطبيقها، نحن نلعب في كأس العالم ونلعب ضمن أفضل المنتخبات، المنتخب المغربي تصدر الترتيب في مجموعة صعبة للغاية وهم أفضل المنتخبات في تلك البطولة ويقدمون مستويات رائعة.

 

وليد الركراكي المدير الفني للمغرب:

“أعتقد أنها ستكون مباراة صعبة بالنسبة لنا، هم من المنتخبات العالمية والمرشحة للحصول على الكأس، لقد تدربنا وحظينا بيوم إضافي من التحضير لنحاول أن نحقق المفاجأة، لو قمنا بذلك سيكون ذلك أمرًا كبيرًا ولشعبنا”.

 

التشكيل الرسمي لمواجهة إسبانيا ضد المغرب

أعلن وليد الركراكي، مدرب منتخب المغرب، تشكيلة أسود الأطلس، لمواجهة إسبانيا في ثمن نهائي كأس العالم، مساء اليوم الثلاثاء، على ستاد المدينة التعليمية.

ودفع الركراكي بسفيان أمرابط في التشكيل الأساسي، عكس ما راج من تقارير حول غياب اللاعب للإصابة.

وجلس على دكة البدلاء، مجموعة من اللاعبين يتقدمهم حمد الله، ويحيى جبران، وعبد الحميد الصابيري، والزلزولي، والخنوس، وبانون، ويحيى عطية الله وياميق.

وفضل الركراكي، الدفع بنفس تشكيل المغرب الذي خاض مباراتي كرواتيا وبلجيكا، من أجل حسم معركة الوسط أمام بيدري وجافي ثنائي إسبانيا.

 

وجاء تشكيل المغرب كالتالي:

حراسة المرمى: ياسين بونو

الدفاع: أشرف حكيمي، نوصير مزراوي، نايف أكرد، غانم سايس

الوسط: سليم أملاح، عز الدين أوناحي، سفيان أمرابط

الهجوم: حكيم زياش، سفيان بوفال، يوسف النصيري

 

فيما جاء تشكيل إسبانيا كالآتي:

حراسة المرمى: أوناي سيمون

الدفاع: ألبا – رودري – لابورت – يورينتي

الوسط: بوسكيتس – جافي – بيدري

الهجوم: أولمو – أسينسيو – توريس

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار