• logo ads 2

قفزة كبيرة فى أسعار الذرة.. 700 جنيه حصيلة الارتفاع

alx adv
استمع للمقال

قفزة كبيرة شهدتها أسعار الذرة بجميع أنواعها، بمقدار 700 جنيهًا للطن، عقب اجتماع رئيس مجلس الوزراء أمس لمتابعة آليات توفير الأعلاف اللازمة لقطاع صناعة الدواجن، وعلى الصعيد العالمى تباينت أسعار العقود الآجلة للذرة في بداية تداولات اليوم الأربعاء 7 ديسمبر 2022.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وقفزت أسعار الأعلاف بشكل كبير، نتيجة ارتفاع مدخلات الإنتاج من الذرة وفول الصويا، حيث ارتفع سعر الصويا خلال 5 أيام فقط بمعدل 10000 جنيه فى الطن، لتسجل القيمة الشرائية لها 33 ألف جنيه، مما يؤدى إلى تراجع عدد كبير من صغار المربين، فضلًا عن توقف المصانع عن الإنتاج.

 

رئيس الوزراء: الدولة لن تقبل استمرار هذه الأوضاع.. ولن نسمح بعدم استقرار قطاع صناعة الدواجن

 

وقال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس،  أن ما نمر به من ظروف عالمية حالية، لا يحتمل وجود زيادات مبالغ فيها في أسعار السلع الضرورية لعدد من القطاعات الحيوية، والتي من بينها قطاع صناعة الدواجن، الذي يمس حياة المواطنين اليومية، قائلاً: “الدولة لن تقبل استمرار هذه الأوضاع.. فهذه زيادات مبالغ فيها في ظل هذه الظروف، وإذا لم تتوقف هذه الزيادات، فالدولة ستتدخل بآلياتها”، مضيفًا: “لن نسمح بعدم استقرار قطاع صناعة الدواجن، فهذه الصناعة مهمة جداً”.

 

وأكد رئيس الوزراء، حرص الدولة بمختلف أجهزتها على دعم مختلف الصناعات، وتقديم المزيد من التيسيرات والمحفزات لنموها، منوهاً بأهمية سرعة التوافق على أسعار مناسبة وعادلة لسلعتي “فول الصويا”، و”الذرة”، والأعلاف بوجه عام، قائلاً: “هذه رسالة واضحة.. وأجهزة الدولة الرقابية ستتدخل.. البنك المركزي المصري داعم معنا لهذه الصناعة، وهناك تنسيق مستمر في هذا الصدد”.

 

وأضاف رئيس الوزراء: “ما يهمنا هو الحفاظ على صناعة مهمة كصناعة الدواجن، نظراً لكونها توفر احتياجات المواطنين من هذه السلع الضرورية، فضلا عن دورها كذلك في توفير المزيد من فرص العمل، مجددا التأكيد على الدعم المستمر للقطاع الخاص الذي يعمل بهذه المنظومة المتكاملة لصناعة الدواجن”.

 

وتستعرض «عالم المال» لمتابعيها أسعار الذرة لدى تاجر الجملة في تقريرها اليومي، الذي أظهر ارتفاع في القيمة الشرائية للذرة الأرجنتينية والبرازيلية والرومانية والأوكرانية.

 

ومؤخرًا، تسببت القفزات القياسية بأسعار الفول الصويا المستوردة فى ارتفاعات مماثلة لأسعار المنتجات القائمة عليها من الزيوت النباتية والأعلاف، مدفوعة باستمرار انخفاض المعروض منها بالأسواق المحلية، حيث تستورد مصر نحو 97% من احتياجاتها السنوية من الزيوت النباتية التى تقترب من 2.6 مليون طن، إما عن طريق زيوت خام تُكرر محليًا، أو عبر بذور زيتية تُعصر ثم تُكرر محليًا أيضًا.

 

سعر طن الذرة البرازيلي

 

زاد سعر طن الذرة البرازيلي اليوم ليسجل 13,200 جنيه، بمقدار زيادة 700 جنيه للطن.

الذرة الأرجنتيني

وشهد سعر طن الذرة الأرجنتيني في السوق المحلي، ارتفاعًا بقيمة 700 جنيه للطن الواحد، مسجلًا 13,200 جنيه.

الذرة الروماني

وارتفع سعر طن الذرة الروماني في السوق، ليسجل 13,100 جنيهًا للطن الواحد، محققًا ارتفاع قدره 850 جنيهًا.

الذرة الأوكراني

حقق سعر الذرة الأوكراني في السوق المحلي، زيادة قدرها 850 جنيهًا، لتسجل القيمة الشرائية للطن 13,100 جنيهًا.

سعر الذرة العالمي

تباينت أسعار العقود الآجلة للذرة في بداية تداولات اليوم الأربعاء 7 ديسمبر 2022، في بورصة شيكاغو التجارية، إذ تقدم عقد ديسمبر 2022 بمقدار 0.2 سنت، ليصل إلى 625.75 سنت للبوشل.

 

وهبط عقد مارس الآجل 2023 لتداول الذرة إلى 636.5 سنت للبوشل، بمقدار انخفاض 0.6 سنت، وقت نشر الخبر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار