• logo ads 2

البنك المركزى يطلق خدمة دفع رواتب المتقاعدين عبر منصة “بُنى”

ضمن مبادرة عربية مشتركة

alx adv
استمع للمقال

أعلن كل من البنك المركزي العراقي والبنك المركزي الأردني والبنك المركزي المصري ومنصة “بُنى” عن مبادرة عربية مشتركة لإطلاق خدمة دفع رواتب المتقاعدين المقيمين في الدول العربية باستخدام منصة “بنى”.

اعلان البريد 19نوفمبر

وستمكن الخدمة ، المتقاعدين العراقيين المقيمين في كل من المملكة الأردنية الهاشمية و مصر من استلام رواتبهم الشهرية بسرعة أكبر وفعالية أعلى، من خلال فتح حساب بنكي لكل متقاعد عراقي يرغب في الاستفادة من هذه الخدمة في أي من البنوك المشاركة في المبادرة ، بحسب بيان صحفي.

 

موعد بدء عمليات التحويل

 

و سيتم البدء في عمليات تحويل الرواتب في نهاية كل شهر بمشاركة البنوك النشطة في كل من الأسواق العراقية والأردنية والمصرية التي أتمت تفعيل الدينار الأردني والجنيه المصري في منصة بنى.

وفي ضوء انضمام المزيد من البنوك إلى المنصة بعد اتمامها تفعيل الدينار الأردني والجنيه المصري ، فسيتم العمل لاحقاً على تفعيل المبادرة بالتنسيق مع المصارف المركزية العربية في دول أخرى ؛ بهدف تحسين تجربة المتقاعدين على مستوى العالم العربي.

وقال مصطفى غالب مخيف محافظ البنك المركزي العراقي : تأتي هذه المبادرة في إطار جهودنا المستمرة لتوظيف التكنولوجيا المالية ورفد القطاع المصرفي بأفضل الحلول الحديثة والأمنة في قطاع المدفوعات والشمول المالي.

وأضاف عادل الشركس محافظ البنك المركزي الأردني: إن دعمنا لهذه المبادرة هو استمرار لتشجيع البنك المركزي الأردني لاستخدام منصة “بنى” للمدفوعات العربية، كما يأتي ذلك استكمالاً للنهج في دعم المبادرات العربية المشتركة الهادفة إلى تعزيز التكامل الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة العربية.

وقال حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري إن البنك المركزي المصري يحرص دائماً على تعزيز التعاون الاقتصادي مع الدول العربية، حيث تمثل المبادرة الجديدة خطوة رائدة في هذا الاتجاه، من خلال تقديم حلول دفع عربية حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية.

ماهى منصة بُنى ؟

 

تعتبر بُنى نظاما للدفع بالعُملات العربية والدولية، أسسه صندوق النقد العربي في العام 2018. أنشئت منصة “بُنى” تنفيذاً لقرار مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، بتكليف صندوق النقد العربي تأسيس نظام للدفع عبر الحدود يُساهم في تعزيز فرص التكامل الاقتصادي والمالي ودعم الروابط الاستثمارية للدول العربية مع الشركاء التجاريين في مختلف القارات.

 

إن وجود بنية مالية تحتية فعالة لتنفيذ المدفوعات عبر الحدود هو عنصر ضروري لتقوية وتحسين فعالية النظام المالي، بناءاً عليه تهدف “بُنى” إلى تمكين المؤسسات المالية والمصرفية في المنطقة العربية وخارجها بما في ذلك المصارف المركزية والتجارية، من إرسال واستقبال المدفوعات بالعُملات العربية والدولية  بشكل لحظي وبصورة آمنة وموثوقة وبتكلفة مناسبة وفعالية عالية. تقدم “بُنى” إلى المشاركين حلول دفع حديثة تتوافق مع أعلى المعايير العالمية في مجال أمن المعلومات ومتطلبات الحماية من مخاطر الجرائم المالية. إن المشاركة في منصة “بُنى” متاحة لكافة البنوك والمؤسسات المالية التي تستوفي معايير وشروط المشاركة فيها، وفي مقدمتها المعايير والإجراءات الخاصة بجوانب الامتثال.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار