• logo ads 2

كيف ينعكس قرض صندوق النقد على سوق المال؟

alx adv
استمع للمقال

قالت نهاد رجب خبيرة أسواق المال، أن السوق فى التوقيت الحالي مازال فى حالة ترقب، مؤكدة أن موافقة صندوق النقد الدولي على إقراض مصر بـ 3 مليارات دولار، ينعكس علي البورصة المصرية بشكل إيجابي.

اعلان البريد 19نوفمبر

وتابعت “رجب” فى تصريحات لها، أن القرض سينتج عنه وجود فائض دولاري، كما أنه يساهم فى تغطية فجوة التمويل الناتجة عن نقص العملة الأجنبية في البلاد.

كما توقعت خبيرة أسواق المال، أن من تبعات قرار الحصول على القرض عدم وجود تعويم للجنيه فى الوقت الحالي.

فى حين أشارت إلى أن موافقة صندوق النقد على منح مصر القرض يؤدي الي استرقار حركة البيع بالأسواق وعدم الميل الي الهبوط ولكن من المتوقع أن ترتفع الأسعار بشكل قليل.

ومن جانبه أقر المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في اجتماع، يوم الجمعة الماضية ، على الاتفاق الأخير مع مصر، بعد مفاوضات طويلة كُللت بالنجاح بإقراض مصر بـ 3 مليارات دولار، بهدف الإصلاح الاقتصادي والتصدي للأزمات الاقتصادية التي واجهت مصر .

 

وبموجب القرار ستحصل مصر على قرض بقيمة 3 مليارات دولار ضمن برنامج يمتد لـ 46 شهراً ، مع صرف 347 مليون دولار تصرف على الفور.

 

من شأن الاتفاقية، أن تمد مصر بالشريحة الأولى وقيمتها 750 مليون دولار خلال الأسبوع القادم ، ومن أهم بندود القرار أيضاً أن الصندوق سيحفز تمويلاً إضافياً بقيمة 14 مليار دولار من شركاء مصر الدوليين والإقليميين وخاصة الدول الخليجية.

 و تتضمن الحزمة التحول الدائم إلى نظام سعر صرف مرن لزيادة المرونة ضد الصدمات الخارجية، وتهدف السياسة النقدية إلى الحد التدريجي من التضخم .

سبق و أفاد تقرير لمجلس الوزراء المصري أن حزمة الدعم المالي الجديدة من صندوق النقد الدولي لمصر تهدف إلى خفض الدين الحكومي إلى أقل من 80% من الناتج المحلي الإجمالي على المدى المتوسط.

وذكر التقرير أن الصندوق لم يطالب الحكومة المصرية بخفض الإنفاق على الدعم، مضيفا أن البرنامج الجديد يهدف إلى تعزيز شبكة الحماية الاجتماعية للمواطنين.

 

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 

وافتتحت البورصة المصرية، تداولات جلسة اليوم الأحد ، بارتفاع جماعي للمؤشرات، وذلك بعدما أغلقت الأسبوع الماضي على تراجع جماعي للمؤشرات، بضغوط مبيعات أجنبية، وسط تداولات مرتفعة، وخسر رأس المال السوقي 11.2 مليار جنيه.

 

 

وصعد مؤشر EGX30 بنسبة 0.16% ليصل إلى مستوى 15166 نقطة، وارتفع مؤشر EGX50 بنسبة 0.15% ليصل إلى مستوى 2368 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 0.12% ليصل إلى مستوى 18200 نقطة، وارتفع مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 0.52% ليصل إلى مستوى 6262 نقطة.

 

 

وصعد مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 متساوي الأوزان بنسبة 0.41% ليصل إلى مستوى 2875 نقطة، وارتفع مؤشر EGX100 متساوي الأوزان، بنسبة 0.39% ليصل إلى مستوى 4230 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار