• logo ads 2

لمربى الدواجن.. إرشادات ذهبية لتفادى مشكلات درجات الحرارة

alx adv
استمع للمقال

قدم الدكتور شاكر أبو المعاطى أستاذ المناخ بمركز البحوث الزراعية، بعض التوصيات لمربي الدواجن وذلك لتفادى حدوث أى مشكلات متعلقة بتباين درجات الحرارة خاصة أن هناك فرق كبير بين درجات الحرارة بالنهار ودرجات الحرارة ليلا، مضيفًا أن هيئة الأرصاد الجوية أعلنت عن حالة الطقس أنه مائل للبرودة ليلا خريفي معتدل نهارا، وهو ما يجب أن يحرص منه العاملين بقطاع الدواجن و إتخاذ التدابير اللازمة خلال فترات الليل و كذلك الاهتمام بالتغذية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف شاكر أبو المعاطى، أن تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية تشير إلى أنه سيكون هناك أمطار علي الطرق المؤدية من وإلى القاهرة ولذلك يجب أن يتوخى أصحاب عربات نقل الأعلاف الحذر وأن تكون العربات مغطاة لمنع وصول مياه الأمطار إليها، وكذلك عربات نقل الدواجن لأن المتعارف عليه أن الدواجن يتم نقلها في ساعات متأخرة من الليل أو في الصباح الباكر وفي هذا الوقت تكون درجة البرودة عالية و قد يؤدى ذلك إلى نفوق عدد كبير من الدواجن.

 

وأشار أستاذ المناخ إلى أهمية الإطلاع علي البيانات والتقارير التى تصدرها الهيئة العامة للأرصاد والمتعلقة بتوقعات الجو وذلك لتوخى الحذر و تفادى حدوث أى مشكلة.

 

وهناك بعض التعليمات والإرشات الوقائية الواجب اتباعها عند تربية الدواجن بالشتاء وهي:

 

– على مالكي مزارع الدواجن التأكد والتحقق من جاهزية الحظائر لاستقبال فصل الشتاء والتأكد من عدم تسرُب مياه الأمطار إلى داخلها عبر سقف المبنى أو أرضيته على حدٍ سواء.

 

– التأكد من مُقاومة الحظائر للرياح القوية التي قد تُصاحب المنخفضات الجوية، مع مُراعات ترك فتحاتٍ صغيرة للتهوية.

 

– المُحافظة على الأعلاف بوضعها بمخازن مُغلقة ومنع وصول المياه إليها من خلال تخطيتها ولفها بالبلاستيك.

 

– التأكد من جاهزية غرف الولادة “للمواشي” للاستعمال عند الحاجة، مع فرشها بالقش وفي حالة الولادة يجب تدفئه الأم والمولود الجديد وعدم تعريضهما للتيارات الهوائية الباردة.

 

– من الضروري التأكد من توفير الإضاءة المناسبة خلال ساعات الليل لتمكين الحيوانات من الوصول لأواني المياه وأماكن الأعلاف.

 

– على الراعي الإلتزام بعدم إخراج المواشي للرعي في الأيام الباردة والماطرة وعدم تقديم العلائق الباردة خاصة للنعاج الحوامل وذلك لمنع الإجهاضات.

 

– التأكد من أن درجة حرارة المياه المُخصصة للدواجن لا تقل عن 14 درجة مئوية ولا تزيد عن 18 درجة مئوية وذلك لمنع إصابتها بالأمراض، إن شاء الله.

 

– تشغيل التدفئة الخاصة بالحضانة، حيث تكون درجة حرارة المُحيط 33 درجه مئوية.

 

واخيراً، يجب الالتزام بهذه النصائح وبذل جهد من قبل المُرَبّين عند تربية الدواجن في الشتاء، للحفاظ عليها وعلى صحتها قدر الإمكان.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار