• logo ads 2

14 ضعفًا بتكلفة أقل.. تقنية جديدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر تعرف عليها

alx adv
استمع للمقال

مع التطور التكنولوجي وانشغال العالم بمشاريع الطاقة المتجددة وعلى رأسها الهيدروجين الأخضر، فيحاول العلماء والباحثون التعرف على كيفية تطوير آليات إنتاج الهيدروجين الأخضر.

اعلان البريد 19نوفمبر

تم كشف النقاب عن تقنية جديدة يمكنها إنتاج الهيدروجين الأخضر بتكلفة منخفضة وأكثر كفاءة، والتي يقوم بتطويرها باحثون أستراليون من المعهد الملكي للتكنولوجيا في ملبورن “آر إم آي تي” أنهم تمكنوا من زيادة إنتاج الوقود النظيف بوساطة الموجات الصوتية، مقارنة بالتقنيات العادية في أثناء التحليل الكهربائي، حسبما نشرت مجلة بي في ماغازين .

ومن المتوقع أن تكون لهذا الاكتشاف انعكاسات ضخمة على المواد الباهظة والنادرة المستخدمة -حاليًا- في عملية التحليل الكهربائي.

ويُنظر إلى الهيدروجين الأخضر على أنه الحل الأمثل للقطاعات الصناعية التي يصعب خفض انبعاثاتها، ما يُسهم في خفض انبعاثات الكربون، ويساعد في التصدي لأزمة تغير المناخ.

ويُنتج هذا النوع من الهيدروجين عن طريق فصل جزيئات الماء إلى هيدروجين وأكسجين عبر التحليل الكهربائي للماء، باستخدام مصادر الطاقة المتجددة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

اكتشف الباحثون أنه يمكن استخدام الموجات الصوتية لتقسيم الماء وتفكيكه في أثناء التحليل الكهربائي لزيادة إنتاج الهيدروجين بمقدار 14 مرة مقارنة بتقنيات المحلل الكهربائي المعتادة.

وتتطلّب عملية التحليل الكهربائي مرور تيار لتقسيم المياه إلى هيدروجين وأكسجين، وتُنتج هذه العملية الهيدروجين الأخضر، الذي يمثّل نسبة صغيرة جدًا من إنتاج الهيدروجين على مستوى العالم بسبب التكلفة وكمية الطاقة المستخدمة لفصل جزيئات الماء.

ينتج الهيدروجين عند احتراق الهيدروجين بالأكسجين داخل خلية وقود، فإنه ينتج طاقة صفرية الكربون، مما ينتج عنه حرق صديق للبيئة. ويمكن استخلاص الهيدروجين من الوقود الأحفوري والكتلة الحيوية، أو المياه، أو من مزيج من الاثنين معا. ويعد المصدر الأساسي لإنتاج الهيدروجين في الوقت الحالي هو الغاز الطبيعي. وعلى الصعيد العالمي، ينتج 6% من الغاز الطبيعي العالمي نحو 75%، أو 70 مليون طن من إنتاج الهيدروجين السنوي، وفقا لوكالة الطاقة الدولية. ويأتي الفحم بعد الغاز الطبيعي، وذلك نظرا لاستخدامه بكثرة في الصين، كما ينتج جزء صغير من استخدام النفط والكهرباء.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار