• logo ads 2

ارتفاع تصاعدى فى أسعار الذهب.. متى يتوقف؟

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار المشغولات الذهبية بالسوق المحلى خلال الفترة الأخيرة موجة ارتفاعات تصاعدية، والتى بدأت منذ مارس الماضي حتى الفترة الحالية دون توقف، رغم الانخفاض العالمى لأسعار المعدن الأصفر.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأرجعت شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، تلك الارتفاعات إلى قرارات البنك المركزي السابقة بشأن تخفيض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي، وبالتالي انعكس ذلك على زيادة الطلب من المواطنين على شراء السبائك، للحفاظ على قيمة المدخرات من التضخم الجامح، تزامنًا مع استمرار أزمة الحرب المستمرة حتى الآن ” بين روسيا وأوكرانيا واتجاه البنوك المركزية العالمية لسياسة أكثر تشددًا وعلى رأسها الفيدرالي الأمريكي، حيث تتأثر أسعار الذهب المحلية مباشرة بالسعر العالمي للذهب وسعر صرف الدولار.

 

وشهدت أسعار الذهب خلال الأيام الماضية ارتفاعا ملحوظا فى السوق المحلى وسجل سعر الجرام 21 الأكثر تداولا فى مصر والذى تخطى 1780 جنيها نهاية الأسبوع الماضى ،وسط ارتفاعات لحظية متسارعة نتيجة لبعض المضاربات من قبل بعض التجار ، وفقا لــ نادى نجيب عضو شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية” فى تصريحات سابقة لـ”عالم المال” .

 

قرارات البنك المركزي المصري بشأن أسعار الفائدة

 

في 21 مارس 2022، رفع البنك المركزي سعر الفائدة بواقع 1% للإيداع والإقراض لليلة الواحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي ليصل إلى 9.25% و10.25% و9.75% على التوالي، تزامنًا مع رفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة على الدولار بنحو 25 نقطة، ما انعكس سلبًا على تخفيض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي، ليقفز سعر صرف الدولار في البنك المركزي إلى 18.43 جنيه للشراء، و18.54 جنيه للبيع.

 

لجنة السياسة النقدية فى البنك المركزى

واستمرارا لعملية التعويم ، في اجتماع استثنائي يوم 27 أكتوبر، قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري اتخاذ إجراءات إصلاحية لتحديد نظام سعر صرف مرن عن طريق العرض والطلب على العملة، وزادت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 2% ليصل الى 13.25% و 14.25% و13.75%، على الترتيب.

 

وعن أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الاثنين أول الأسبوع ،سجلت ارتفاعا جديدا فى السوق المحلى وجاءت كالتالى ،عيار 21 سجل  1725 جنيهات، وعيار 24 سجل 1965 جنيها، وعيار 18 سجل 1454 جنيها، وسجل الجنيه الذهب 13680 جنيها، وسجلت أوقية الذهب 1973 دولارا الآن.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار