• logo ads 2

حسام عيد: البورصة جاهزة لاستقبال الطروحات الحكومية

alx adv
استمع للمقال

قال حسام عيد الخبير بأسواق المال أن البورصة المصرية شهدت أداءا إيجابيا منذ بداية تعاملات الربع الأخير من العام الجاري وصعد المؤشر الرئيسي صعوداً قوياً بنسبة مايقرب من 60% وارتفع أيضا رأس المال السوقي بنسبة مايقرب من 40% بفضل الأداء الإيجابي والصعود لأغلب الاسهم القيادية واتجاه المؤسسات المالية الدولية إلى فتح المراكز المالية بسوق المال المصري مع ارتفاع كبير في قيم وأحجام التداولات والتي قد تخطت حاجز 2 مليار بالتداولات اليومية، وايضا بعد أن وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على منح شريحة جديدة لدعم الاقتصاد المصري بقيمة 3 مليار دولار.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

 

وأكد في تصريحات خاصة لبوابة «عالم المال» الإخبارية أن سوق المال المصري أصبح جاهزاً لاستقبال طروحات جديدة وأن التوقيت مناسب جدا للبدء في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية الجديدة بالبورصة المصرية الأمر الذي سوف يؤدي إلى جذب مزيداً من رؤوس الأموال المستثمرة الأجنبية وأيضا المحلية ويعزز من أداء الهيكل التمويلي للاقتصاد المصري مما يترتب عليه اتجاه هابط لنسبة الدين الخارجي للناتج القومي الإجمالي، مما يترتب عليه أيضا أداء إيجابي لمؤشرات الاقتصاد القومي.

 

وذكر أن أغلب الأسهم بالبورصة المصرية خلال تعاملات الفترة الأخيرة وتحديدا منذ بداية الربع الأخير من العام الجاري أداءا إيجابيا ولكن مازالت أقل من القيم العادلة مقاومة بسعر صرف الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى والذي قد شهد تراجعا ملحوظا خلال الفترة الأخيرة، وأيضا نتائج أعمال اغلب الشركات جيدة جدا وتنجح في تحقيق معدلات نمو مرتفعة كل عام مما يترتب عليه زيادة في القيم العادلة لأغلب الشركات المقيدة القوية مالياً مما يترتب عليه مزيدا من عروض الاستحواذات على بعض الشركات القوية مالياً في مختلف القطاعات بالبورصة وايضا مزيداً من رؤوس الأموال المستثمرة في أغلب الأسهم التي لم تشهد أي صعود بعد.

 

وأشار إلى أنه من ضمن توصيات صندوق النقد الدولي باجتماعه الأخير مع الحكومة المصرية اتباع سياسات نقدية مرنة وسعر صرف حر وأكثر مرونة لرفع قدرة الاقتصاد المصري لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة والغير مباشرة مما يترتب عليه احتمال كبير لتحريك سعر صرف الجنيه المصري مقابل العملات مع الحفاظ على خفض معدلات التضخم السنوي الأمر الذي سوف ينعكس إيجاباً على أداء مؤشرات البورصة المصرية.

 

وتوقع أن تشهد البورصة المصرية استكمالا للاتجاه الصاعد بعد اتباع سياسات نقدية مرنة وسعر صرف حر الأمر الذي سوف يدفع أسعار الأسهم إلى الصعود وتحقيق مستويات سعرية قياسية.

 

منتصف تداولات البورصة المصرية 

 

تراجعت مؤشرات البورصة المصرية، بمنتصف تداولات جلسة اليوم، مدفوعة بمبيعات المتعاملين العرب والأجانب، فيما مالت تعاملات المصريين للشراء، وسط تداولات تتجاوز مليار جنيه.

 

وانخفض مؤشر EGX30 بنسبة 0.82% ليصل إلى مستوى 14721 نقطة، وتراجع مؤشر EGX50 بنسبة 0.48% ليصل إلى مستوى 2581 نقطة، وهبط مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 0.55% ليصل إلى مستوى 17753 نقطة، وتراجع مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 0.75% ليصل إلى مستوى 6061 نقطة.

 

وتراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 متساوي الأوزان بنسبة 0.73% ليصل إلى مستوى 2816 نقطة، وانخفض مؤشر EGX100 متساوي الأوزان، بنسبة 0.57% ليصل إلى مستوى 4143 نقطة، ونزل مؤشر تميز بنسبة 0.67% ليصل إلى مستوى 3585 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار