• logo ads 2

الصراع يشتعل.. الصين تهدد تايوان عسكرياً

استمع للمقال

أفاد موقع أسوشيتد برس الاخباري، اليوم الخميس، أن الصين أرسلت 39 مقاتلة حربية و3 سفن حربية باتجاه تايوان خلال الـ 24 ساعة الماضية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وناقش وفد أمريكي رفيع يزور الصين سبل تحسين العلاقات وقضية تايوان مع أعضاء وفد محلي، بحسب ما أعلنت بكين الإثنين، في ظل الاستعدادات لزيارة مقررة لوزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن.

 

وعُقدت المحادثات التي شارك فيها مساعد وزير الخارجية لشؤون شرق آسيا دانيال كريتنبرينك، ومديرة مجلس الأمن القومي للصين وتايوان لورا روزنبرجر، ونائب وزير الخارجية الصينية شي فينج، يومي الأحد والإثنين، في مقاطعة خبي الشمالية، بحسب ما أعلنت بكين.

وتأتي الزيارة بعدما تعهّد الرئيسان الصيني شي جين بينج والأمريكي جو بايدن إصلاح العلاقات في قمة بالي في إندونيسيا الشهر الماضي.

 

الإجراءات المتشددة ضمن سياسة “صفر كوفيد”

 

وبدأت الصين العام 2022 بتبعات فيروس كورونا، ومزيد من الإجراءات المتشددة ضمن سياسة “صفر كوفيد”، والتي أفضت إلى الإغلاق التام ببعض المناطق، بعد ظهور متحور أوميكرون.

 

وسارعت السلطات في 13 يونيو بالعاصمة بكين إلى إجراء فحوصات إلزامية لـ “ملايين الأشخاص” في ظل عمليات إغلاق محددة الهدف.

 

وبينما كان التوتر يسود العالم، التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في الرابع من شهر فبراير، وهو اللقاء الذي وصف بكونه قد أعلن عن حقبة جديدة في العلاقات الدولية، لجهة ميلاد تحالف أسس لشراكة استراتيجية أقوى بين البلدين.

 

وفي الشهر نفسه كان افتتاح دورة الألعاب الشتوية في بكين وسط مقاطعة دبلوماسية غربية، وهي الدورة التي اختتمت يوم 20 فبراير، وسعت الصين خلالها إلى تقديم نفسها بشكل مختلف للعالم بعد الجائحة.

 

في ظل تحالفها الاستراتيجي مع روسيا، وقفت الصين في مرمى الانتقادات و”التشكيك” الغربي بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير، رغم إعلان بكين في 8 مارس إلى جانب كل من فرنسا وألمانيا في بيان مشترك، عزمها دعم حل دبلوماسي للصراع الروسي الأوكراني عبر المفاوضات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار