• logo ads 2

محمد سيف: تراجع أسعار خامات الأعلاف نتيجة لمخاوف المحتكرين

alx adv
استمع للمقال

أكد الدكتور محمد سيف مدير التسويق بشركة القائد للأعلاف، أن تراجع أسعار خامات الأعلاف الذى شهدنها علي مدار اليومين الماضيين، يرجع ذلك إلى مخاوف المحتكرين من تعرض سلعتى الذرة والصويا للخسارة، خاصة بعد قرارات الدولة المتعلقة بالإفراج عن الخامات ونزول الأسعار.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف محمد سيف، أن ذلك يأتي في إطار تدخل الدولة لضبط سوق الأعلاف والحفاظ على صناعة الإنتاج الحيواني ودعم المربين والمنتجين، حيث كان مجلس الوزراء قد أصدر بيانًا تضمن الإفراج عن كافة الخامات بالموانئ خلال شهر يناير القادم، وذلك سعيًا وراء توفير الذرة والصويا لإنتاج الأعلاف، الأمر الذي أدى بالفعل لنزول أسعار خامات الأعلاف بشكل كبير منذ أمس.

 

انخفاض سعر طن إلى 25 ألف جنيهًا بعد أن وصل إلى 36 ألف جنيهًا للطن الواحد

 

وأوضح مدير التسويق بشركة القائد للأعلاف، أن سعر طن الصويا انخفض إلى 25 ألف جنيهًا بعد أن وصل خلال الفترة الأخيرة إلى 36 ألف جنيهًا للطن الواحد، وانخفض سعر الذرة الصفراء إلى 9 آلاف جنيهًا بعد أن تخطى الـ 15 ألف جنيهًا، وهذه المخاوف قد أدت إلى زيادة المعروض بالسوق وانخفاض أسعار الخامات والأعلاق.

وأشار “سيف” إلى أن القوى الشرائية للمربين ضعيفة، نظرًا لوجود تخوفات حول زيادة الأسعار لدى عدد كبير منهم، بينما يسيطر الركود على الحالة الشرائية الخاصة بالتجار تخوفًا من تكبد المزيد من الخسائر نتيجة انخفاض أسعار الخامات، مضيفًا أن الصناعة فى الفترة الحالية تسيطر عليها الضبابية وعدم الاستقرار، والجميع يترقب ما سيحدث عقب قرارات الدولة الأخيرة أملاً في أن تستقر الصناعة مجددًا.

 

الإفراج عن أعلاف بقيمة 81 مليون دولار

 

وأكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن نصيب مستلزمات الأعلاف بلغ حوالي 81 مليون دولار حيث تم الإفراج عن 172 ألف طن من الذرة وفول الصويا بالتنسيق مع البنك المركزي ومن خلال القطاع المصرفي.

 

وأضاف “القصير” ان الإفراج شمل 146 ألف طن من الذرة بحوالي 58.4 مليون دولار وحوالي 26 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 19.2 مليون دولار وأيضا إضافات اعلاف بحوالي 3.4 مليون دولار ليكون إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر حتى 22 ديسمبر 2022) 1.427 مليون طن منهم 971 ألف طن ذرة ، 456 ألف طن فول صويا وإضافات اعلاف وذلك بإجمالي مبلغ 713 مليون دولار.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار