• logo ads 2

روسيا تحظر تصدير الأرز حتى منتصف 2023

alx adv
استمع للمقال

مدت الحكومة الروسية المهلة المحددة لحظر تصدير الأرز من روسيا، لمدة 6 أشهر أخرى، وذلك فى إطار توفير الأمن الغذائي للبلاد، ولكن يوجد بعض الدول لا ينطبق عليها هذا القرار.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وذلك القرار عقب توقيع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين أمس السبت، مرسومًا ينص على فرض حظر مؤقت على تصدير الأرز في الفترة من 1 يناير إلى 30 يونيو 2023، وكان الهدف من القرار ضمان الأمن الغذائى للبلاد، والحفاظ على أسعار محلية مستقرة لهذه المنتجات.

 

 

وأوضح المرسوم الحكومي، أن الحظر المؤقت الذي تم تمديده لمدة 6 أشهر أخرى، لا ينطبق على تصدير هذه البضائع إلى دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وأبخازيا، وأوسيتيا الجنوبية.

 

وجدير بالذكر أنه في يونيو 2022، فرضت البلاد حظر تصدير الأحماض الأمينية العلفية، والأرز من روسيا حتى 31 ديسمبر 2022، حيث استهدفت الحكومة من وراء هذا القرار ضمان الأمن الغذائي للبلاد، والحفاظ على الأسعار محلية مستقرة لهذه المنتجات، فضلًا عن دعم المواشي والمعالجة.

 

الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز يكفي 6.5 شهر، ولا توجد أزمة في طرحه على البطاقات التموينية وفي السوق المحلية.

 

وتنتج الزراعة 5 ملايين طن من خلال زراعة 1.2 مليون فدان لذا تنتهج الدولة استنباط أصناف جديدة لزيادة الانتاجية من نفس وحدتي الأرض والمياه وذلك فى ظل الزيادة السكانية المستمرة، وتعتبر مصر من أكثر دول العالم تقدمًا في إنتاج الأرز، حيث حققت طفرة هائلة في هذا المجال، واستنبطت سلالات جديدة قادرة على تحمل ملوحة الأرض ونقص المياه، وتعطي إنتاجية أكبر باستخدام كميات أقل من الأسمدة.

 

أعلنت الحكومة المصرية تسعيرة موحدة للأرز في الأسواق وهي 18 جنيها للكيلو، إلا أن أسواقا عديدة لا تلتزم بالتسعيرة ووصلت أسعار الأرز الأبيض فيها إلى 21 جنيها للكيلو أو ما يزيد حسب المنطقة التي تعيش بها، ووصل سعر الأرز البسمتي إلى 65 جنيها للكيلو.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار