• logo ads 2

أول تحرك للعملة الخضراء مقابل الجنيه خلال 2023

alx adv
استمع للمقال

ارتفعت أسعار الدولار بالبنوك بمعدل قرشين خلال منتصف تعاملات اليوم الثلاثاء ليكون أول تحرك للدولار مقابل الجنيه خلال عام 2023.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وسجل سعر الدولار ببنكي الأهلي المصري ومصر 24.68 جنيه للشراء و 24.73 جنيه للبيع، وبلغ أعلي سعر للدولار 24.76 جنيه للشراء و 24.79 جنيه للبيع بمصرف أبو ظبي الإسلامي.

وسجل سعر الدولار نحو 24.74 جنيه للشراء و 24.79 جنيه للبيع ببنوك الإسكندرية وفيصل الإسلامي، وبلغ 24.72 جنيه للشراء و 24.77 جنيه للبيع ببنوك المشرق والمصري لتنمية الصادرات والأهلي المتحد.

وبلغ الدولار 24.72 جنيه للشراء و 24.79 جنيه للبيع ببنكي قطر الوطني والتجاري الدولي.

رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي

وكانت قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.25٪، 17.25٪ و16.75٪، على الترتيب، وترقب السوق المصرفي أن تقوم البنك بطرح شهادات جديدة تصل او تتجاوز 20 % إلا أن رئيس مجلس إدارة أكبر بنك حكومي في البلاد نفى أن يطرح مصرفه هذه الشهادة.

 

وقالت لجنة السياسة النقدية، إن الضغوط التضخمية تتزايد من جانب الطلب في الآونة الأخيرة، وهو ما انعكس في تطور النشاط الاقتصادي الحقيقي مقارنة بالطاقة الإنتاجية القصوى، وفي ارتفاع أسعار العديد من بنود الرقم القياسي لأسعار المستهلكين، وفي زيادة معدلات نمو السيولة المحلية.

 

وأكدت اللجنة على التزام البنك المركزي بتحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط، وبالتوازي مع اعلان البنك المركزي سابقاً عن استهداف معدلات تضخم على مسار نزولي، فقد تم تحديد معدلات التضخم المستهدفة خلال الفترة القادمة عند مستوى 7٪±) 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024، ومستوى 5٪±) 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2026.

تطبيق العملات الرقمية للبنوك المركزية والتى تتسم بالأمان والاستقرار

ويدرس البنك المركزي تطبيق العملات الرقمية للبنوك المركزية والتى تتسم بالأمان والاستقرار بديلا عن الأنواع الأخري للعملات المشفرة ومخاطرها الأحري المرتبطة بالاقتصاد الرقمي والشمول المالي والخدمات المالية الرقمية.

 

وذلك استكمالا للخطوات التى اتخذها البنك المركزي ضد انتشار وتداول العملات المشفرة.

 

وأكد البنك المركزي في تقرير الاستقرار المالي، أنه تم تشكيل لجان عمل داخلية وخارجية من كافة الوزارات والجهات القومية المعنية برئاسة البنك المركزي بهدف دراسة الملف وذلك بالتعاون مع عدة مؤسسات دولية، حيث يحرز البنك المركزي تقدما في تلك الدراسة المشار إليها.

 

وكشف البنك المركزي أيضا على أهم المشروعات المستقبلة وعلى رأسها التعرف على هوية العملاء الكترونيا(EKYC) وتهدف منظومة اعرف عميلك الإلكترونية إلى تطوير القطاع المصرفي المصري من خلال توفير وسيلة الكترونية أمنة لمستخدمي الخدمات المالية تمكنهم من إنشاء هوية مالية إلكترونية تسمح بالتحقق من بيانات العملاء الكترونيا بما تمكنهم من فتح حسابات البنوك بشكل إلكتروني بدون الذهاب إلى فرع البنك.

 

وتابع المركزي، أن الخطوة تنعكس بالإيجاب على عملية إدراج عملاء جدد لدي البنوك بطريقة الكترونية سهلة وسريعة وآمنة، وكذلك خفض الإجراءات الورقية وخفض التكدس على فروع البنوك للتسجيل والحصول على الخدمات المالية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار