خلال 5 سنوات مقبلة.. مصر ثالث أبرز أسواق السيارات الكهربائية

alx adv
استمع للمقال

نشر مركز معلومات مجلس الوزراء إنفوجرافيك جديدا بعنوان: “مصر الثالثة ضمن أبرز أسواق المركبات الكهربائية بالمنطقة العربية خلال 5 سنوات قادمة”.

 

تناول الإنفوجرافيك توقعات سوق السيارات الكهربائية بالمنطقة العربية خلال الخمس سنوات القادمة وفقًا لمنظمة الإسكوا؛ حيث يُتوقع أن تصل قيمة سوق السيارات الكهربائية بالمنطقة العربية إلى قرابة 84 مليون دولار بحلول 2026، مقابل 35 مليون دولار في 2020، على أن تصبح مصر من بين أبرز تلك الأسواق، مع كل من الإمارات، والسعودية، والمغرب.

 

وتتوقع “الإسكوا” بأن يصل حجم الإنتاج السنوي من السيارات الكهربائية في مصر إلى حوالي 20 ألف سيارة كهربائية بحلول 2026، بمكونات مصنعة محليًّا بأكثر من 50%.

تصنيع السيارات الكهربائية في البلاد

كما أشارت الإسكوا إلى أن أول 100 ألف سيارة كهربائية منتجة محليًّا، تعهدت الحكومة المصرية بدعم تكاليفها؛ تعزيزًا لعملية تصنيع السيارات الكهربائية في البلاد. كما تستهدف مصر بحلول 2030، زيادة في صادراتها من التكنولوجيا العالية كنسبة من الصادرات الوطنية بنحو 6 أضعاف.

 

وانتهت فترة التراجع الصعبة التي عاشها سوق السيارات في قارة أوروبا، حيث تشير بيانات EV Volumes إلى أن عمليات تسجيل سيارات الركاب الجديدة بالقارة العجوز قد زادت بنسبة 14% على أساس سنوي، خلال شهر أكتوبر، وهو الشهر الثالث الإيجابي على التوالي.

 

وتوسع سوق السيارات الكهربائية بوتيرة مماثلة، فسجلت قارة أوروبا قرابة 211 ألف سيارة كهربائية جديدة بمختلف أنواعها في أكتوبر، بزيادة سنوية تقدر بـ14% أيضاً؛ لتصل حصة السوق من السيارات الكهربائية لـ23%، بما في ذلك 14% للسيارات الكهربائية الكاملة، التي ارتفعت مبيعاتها بنسبة 17% على أساس سنوي، في حين -وللمرة الأولى منذ فبراير- ارتفعت مبيعات السيارات الهجينة بنسبة 10%.

تسجيل نحو 1.9 مليون سيارة كهربائية جديدة للركاب في أوروبا

حتى الآن هذا العام، تم تسجيل نحو 1.9 مليون سيارة كهربائية جديدة للركاب في أوروبا، وهذا يمثل نحو 21% من الحجم الإجمالي، والأغلبية هنا للسيارات الكهربائية الكاملة، التي باعت 1.09 مليون سيارة بحصة 12% من إجمالي السوق، مقابل 0.82 مليون فقط للسيارات الهجينة بحصة لا تتجاوز 9% من إجمالي سوق السيارات عموماً.

 

للإشارة، في الأشهر الـ12 من عام 2021، تم بيع نحو 2.27 مليون سيارة كهربائية في أوروبا، بمتوسط حصة سوقية بلغت 19% (بما في ذلك 10% للسيارات الكهربائية الكاملة)؛ ما يفتح الباب أمام 2022 لتسجيل زيادة في إجمالي مبيعات هذا العام.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا