هيئة الاستثمار: ندرس إطلاق رخصة فضية وماسية للمستثمرين خلال 2023

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن الهيئة تعكف حاليًا على دراسة مقترح بتنويع الرخص المقدمة للمستثمرين لتشمل رخص ماسية وذهبية وفضية حسب الأولوية لكل قطاع.

 

جاء ذلك على هامش لقائه مع لجنة أسواق المال والبورصات بجمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة الدكتور هاشم السيد، بحضور المهندس على عيسي رئيس مجلس إدارة الجمعية والدكتور حسام جعفر رئيس قطاع الاستثمار الداخلي بالهيئة، والمهندس مجد الدين المنزلاوي الأمين العام ورئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي بجمعية رجال الأعمال ، وذلك بهدف مناقشة استراتيجية وخطة الهيئة لتعزيز الاستثمار المحلي والأجنبي والرؤية المستقلبية لجذب المزيد من الاستثمارات والتعاون مع مجتمع رجال الأعمال لتحقيقها.

 

أشار إلى أنه جاري وضع خطة قصيرة الأجل لحصر المشاكل التي تواجه الاستثمار، حيث تستهدف الهيئة حل 90% من تلك الإشكاليات بنهاية عام 2023 حل نسبة 90% منها أو الرد باجابات صريحة بشأنها وكيفة التعامل معها على مدار العام.

 

 

أوضح هيبة، أنه تم تشكيل لجنة داخل الهيئة يحال إليها كافة التحديات التي قد تواجهها الهيئة مثل تلك التي يتسبب عنها تضارب وتداخل الجهات الحكومية في ملف الإستثمار، لافتا أن الهيئة بصدد توحيد جهات الولاية في جهة واحدة معنية بتخصيص الأراضي وتسهيل انهاء كافة الإجراءات للمستثمرين الجادين حيث سيتم الاعلان عن نتائجها نهاية الشهر الجاري.

 

أشار إلى أن تحسين بيئة العمل بحل مشاكل المستثمرين أفضل بكثير من الترويج للاستثمار حيث أن مصر تتوافر بها كافة المقومات الجاذبة للمستثمرين إلا ان التحديات العالمية والمحلية والتباطوء في حل مشاكل المستثمرين قد يمثل عنصر طارد

 

وفيما يتعلق بالمنظومة الضريبية، أفاد الرئيس التنفيذي للهيئة، أنه تجرى مناقشات قوية داخل الحكومة لاعادة النظر في ملف الضرائب وحوافز المستثمرين بإعتبارها أحد أهم توصيات المؤتمر الاقتصادي وتنفيذا لتوجهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمتابعة تنفيذ مخرجات المؤتمر وكافة التوجهات المحفزة لتوسيع مشاركة القطاع الخاص ومساندة قطاع الاستثمار خلال المرحلة الحالية.

 

أشار أنه لا توجد أية رسوم أو أعباء اضافية يتم فرضها على المستثمرين دون موافقة الهيئة ومجلس الوزراء والمجلس الأعلى للاستثمار.

 

وأضاف، أن الهيئة تعمل حالياً على منظومة التأسيس الرقمي بالكامل للشركات  وسيتم تسجيل جميع الشركات في المنظومة بعد يوم 15 يناير الجاري على أن يتم اصدار مهلة 3 شهور لدخول الشركات على النظام، مشيراً أنه جار حل مشكلة التوثيق الخاصة بالشهر العقاري والتي تواجه اطلاق المنظومة الجديد فيما يتعلق باعادة التأسيس حيث أن إجراءاتها معقدة وتتم ورقياً.

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا