روسيا تتوقع زيادة صادراتها من الحبوب لـ 60 مليون طن

استمع للمقال

توقعت وزارة الزراعة الروسية، اليوم الخميس، أن تصدر روسيا ما بين 55 إلى 60 مليون طن من الحبوب الزراعية في موسم 2022/2023، كما أنها لن تخطط لخفض حصة تصدير الحبوب، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

 

وأشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق هذا الأسبوع، إلى أن روسيا بحاجة إلى الحفاظ على احتياطيات غذائية مستقرة، إذا لزم الأمر عن طريق تقييد بعض الصادرات، لكنه لم يقدم تفاصيل محددة.

البلاد تستعد لاستقبال محصول زراعي قياسي بقيادة القمح

 

وبلغت صادرات روسيا في الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2022، نحو 22.8 مليون طن من القمح مقابل 24.8 مليون طن في ذات الفترة من العام السابق، حيث تستعد البلاد لاستقبال محصول زراعي قياسي بقيادة القمح، رغم الصراع مع أوكرانيا.

 

وفي سياق متصل، تدرس وزارة الزراعة الروسية، رفع رسوم التصدير على فول الصويا بمقدار 2.5 مرة، من أجل تحفيز قدرة المعالجة المحلية في أقصى شرق البلاد.

 

وتستهدف زيادة التعريفة الجديدة، حسبما ذكرت رويترز، إلى تعزيز بناء منشآت المعالجة في الشرق الأقصى، والتي شكلت في عام 2022، نحو 2.3 مليون طن، من إجمالي إنتاج روسيا من فول الصويا البالغ 6 ملايين طن.

انخفاض أسعار تصدير القمح

 

وكانت أعلنت وزارة الزراعة الروسية في بيان لها الأسبوع الماضى، انخفاض أسعار تصدير القمح بدءاً من 18 يناير الجاري، مؤكده أنه ستنخفض قيمة الرسوم المفروضة على تصدير القمح والميسلين من الاتحاد الروسي للفترة من 18 يناير إلى 24 يناير 2023 إلى 4،719.4 روبل للطن مقابل المبلغ الحالي بمقدار 4،766.3 روبل، حسب وكالة تاس الروسية.

 

وأضافت، أنه سترتفع الرسوم المفروضة على الشعير إلى 3977.6 روبل مقابل 3870.6 روبل للطن في الوقت الحالي، مضيفه أنه سيتم تخفيض الرسوم على الذرة إلى 1174.6 روبل مقابل المعدل الحالي البالغ 1289.4 روبل للطن.

 

يذكر أن رسوم شحن القمح الروسي كان تحتسب بالدولار الأمريكي، وذلك كان حتي يوليو 2022 وبعد ذلك تم تحويلها إلي روبل روسي.

 

ارتفاع أسعار القمح عالمياً

 

ويشار إلي أن روسيا وأوكرانيا، تصدران نحو نصف مخزون القمح العالمي، وبسبب الحرب القائمة بين البلدين ارتفعت أسعار القمح عالمياً.

 

وتعتمد أغلب البلدان على شراء الحبوب من قمح وذرة من روسيا وأوكرانيا، بسبب انخفاض أسعار شحن الصادرات التي تمر عبر البحر الأسود.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا