ضربة لاتينية للعملة الخضراء (تفاصيل)

alx adv
استمع للمقال

العملة الموحدة للبرازيل والأرجنتين، تعتزم البرازيل والأرجنتين الإعلان عن بدء محادثات مكثفة لإطلاق عملة موحدة من شأنها تهميش التعامل بالدولار الأمريكي.

ومن شأن نجاح جهود كهذه، إطلاق ثاني أضخم عملة لتكتل اقتصادي في العالم، وفقا لما نقلته صحيفة فاينانشيال تايمز عن مسؤولين مطلعين على الأمر.

 

والبرازيل والأرجنتين هما أكبر اقتصادين في أمريكا اللاتينية، ووفق خططهما المبدئية من المقرر إطلاق العملة المشتركة لتعمل كعملة تجارة بينية، بالتوازي مع استمرار استخدام الريال البرازيلي والبيزو الأرجنتيني في كلا البلدين.

 

ومن المقرر أن تدرس الدولتين هذا المقترح خلال قمة “بيونس آيرس” التي ستنعقد هذا الأسبوع، وستتم دعوة دول أمريكا اللاتينية للانضمام.

وستركز المفاوضات الأولية على بحث كيفية استغلال هذه العملة المرتقبة في التجارة البينية لدول القارة، وخفض الاعتماد على الدولار الأمريكي.

 

وتقترح البرازيل إطلاق اسم sur على العملة المرتقبة، والتي تعني “الجنوب”.

وفي سياق آخر، اتجه الدولار لأكبر ارتفاع في يوم واحد مقابل الين الياباني في أسبوعين يوم الجمعة الماضي، بعد أن أكد محافظ بنك اليابان أنه لن يكون هناك تغيير في تعامل البنك المركزي مع السياسة النقدية.

 

وارتفع الدولار بالفعل خلال اليوم مقابل سلة من العملات، حيث سلطت سلسلة من البيانات هذا الأسبوع من الإنفاق الاستهلاكي إلى النشاط التجاري والتضخم في الاقتصادات الرئيسية الضوء على التوقعات الهشة بشكل متزايد للنمو، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

 

وفقدت العملة الأمريكية حوالي 1.3٪ حتى الآن في يناير، بعد أن هبطت ما يقرب من 8٪ في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2022، عندما بدأ المستثمرون في التفكير في فرصة أكبر لبنك الاحتياطي الفيدرالي لإبطاء وتيرة ارتفاع أسعار الفائدة.

 

وتحمل الين الياباني العبء الأكبر من قوة الدولار وارتفع الدولار بما يصل إلى 1.21٪ إلى أعلى مستوى عند 129.965 – وهو أكبر مكسب له في يوم واحد منذ 4 يناير.

 

وقال حاكم بنك اليابان هاروهيكو كورودا، خلال كلمته أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة دافوس السويسرية اليوم الجمعة، إن البنك المركزي سيواصل سياسته النقدية “التيسيرية للغاية” الحالية لتحقيق هدف التضخم 2٪ بطريقة مستقرة ومستدامة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا