95 % من المصريين يستخدمون موقع التواصل فيس بوك

alx adv
استمع للمقال

 

أجرى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، استطلاعاً للرأي خلال شهر يناير 2023 على عينة من المواطنين البالغين 18 سنة فأكثر، حول استخدامهم وتفضيلاتهم لمنصات التواصل الاجتماعي، حيث أشارت أبرز نتائج الاستطلاع إلى أن 95.9% من المصريين يستخدمون موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، يليه موقع “انستجرام بنسبة 54.6%، ثم التيك توك بنسبة 45.7%.

 

وبسؤال المواطنين عن استخدامهم لهذه المواقع بشكل يومي أو متقطع، أشار 50% من المصريين بالعينة إلى أن استخدامهم لموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” يتم بشكل يومي، كما أشار 14.4% إلى استخدامهم موقع التيك توك بشكل يومي، و9% أشاروا إلى استخدامهم للإنستجرام بشكل يومي، و3.2% يستخدمون تويتر يومياً، ثم “لينكد إن” 0.08%.

 

فيما أشار28.0% إلى استخدامهم لفيس بوك بشكل متقطع، يليه موقع “الإنستجرام” 22.6%، ثم موقع “التيك توك” 15.1%، يليه “لينكد إن” 7.05%، ثم “تويتر” 7.04%.

 

وتتطلب مهام إدارة مواقع التواصل الاجتماعي أن يتسم المسؤول عنها بشخصية مميزة؛ فيجب أن يكون صاحب عقلية إبداعية مُبتكِرة يستطيع تقديم الأفكار بأساليب مميزة، ولديه فضول علمي يدفعه إلى التعلم المستمر، والبحث في مجال عمله، ومتابعة أحدث التطورات فيه من أجل تطوير أدائه، ويستطيع التكيف مع ضغط العمل بحسب متطلباته في أي وقت. تتعدد مهارات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي لكن أبرزها:

 

  1. وضع خطة استراتيجية

التخطيط الاستراتيجي هو بناء رؤية عملية للمشروع من خلال تحديد ما يهدف إليه العمل بحسب الأولوية، وتحديد الخطوات والإجراءات التي يجب اتخاذها، ومعرفة الوسائل والعوامل التي تساعد على تحقيق هذه الأهداف على مواقع التواصل. يحتاج مسؤولو إدارة حسابات التواصل الاجتماعي إلى أن يكونوا قادرين على تحليل الأهداف تفصيليًا وتقييمها، من حيث إمكانية التنفيذ.

 

ثم وضع خطة عمل واقعية يُراعي فيها عدة عوامل، مثل: التكاليف التنفيذية والدعائية، والفترة الزمنية المحددة، ومدى تناسبها مع تحقيق الغرض المستهدف. لذا عليك تحديد الهدف من إنشاء حسابات التواصل الاجتماعي، وتحديد المنصات الاجتماعية التي تتناسب مع هذا الهدف، وتساعد على تحقيقه ويجب أن تكون منصات معروفة ولها جمهور كبير حتى تجلب لك أكبر نسب نجاح.

 

بعد تحديد الهدف يجب تحديد العميل المستهدف، وهو العميل الذي يتناسب معه المحتوى المقدم من حيث اللغة والمرحلة العمرية والوظيفة، والاهتمامات والأهداف، فالكثير من مُديري الحسابات فشلوا بسبب استهداف العملاء بشكل عشوائي، مما أدى لظهور المحتوى للعملاء غير مستهدفين به. يأتي بعد ذلك دور المحتوى المُقدم، والذي يجب أن يكون جذابًا ومميزًا، كُتِب بصيغة غير تقليدية مميزة وجذابة.

 

لكي يتحقق النجاح عبر المحتوى، يجب معرفة الوقت المناسب للنشر، واختيار أوقات تفاعل الأشخاص على المنصات. من جهة أخرى؛ ينبغي الاستعداد لمواجهة العقبات المتوقعة أثناء تنفيذ خطة المحتوى. من خلال وضع عدة حلول بديلة في حال حدوث أي عقبة. فالأمر يحتاج إلى المرونة في مواجهة أية توقعات سلبية تؤثر على سير الخطة، كما يجب وضع خطط تحسين وتطوير لسير العمل على المدى البعيد.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا