نشرة عالم المال| بيان هام من سلامة الغذاء.. وتفاصيل طرح الإسكان الجديد

alx adv
استمع للمقال

تناولت النشرة الإخبارية لبوابة عالم المال اليوم الأحد الموافق 22 يناير 2023 عددا من الأخبار الهامة وهى

 

  • الرئيس السيسي يبحث مع وزير خارجية إيطاليا عددا من الملفات المهمة بين البلدين
  • بيان مهم من سلامة الغذاء عن الجبن النباتي
  • تفاصيل الحجز فى 672 وحدة سكنية  بالقاهرة الجديدة
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في ختام تعاملات الأحد
  • وزارة الصناعة تسمح لشركات جديدة بالتصدير إلى مصر
  • التضامن تعلن موعد  صرف تعويضات فترة توقف الصيد
  • الخميس عطلة رسمية بالبنوك بمناسبة 25 يناير وعيد الشرطة
  • صادرات الصناعات الهندسية تسجل 3.8 مليار دولار خلال 2022 لأول مرة في التاريخ

 

 

تفاصيل الحجز فى 672 وحدة سكنية  بالقاهرة الجديدة

 

وتناولت النشرة تفصيليا اعلان  وزارة الإسكان، ممثلة فى صندوق تمويل الإسكان الاقتصادي التابع لوزارة الإسكان والمرافق فتح باب الحجز فى  672 وحدة بمشروع نزهة الأندلس بالتجمع الثالث.

ووفقا لتقرير صادر عن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، إنه من المقرر فتح باب الحجز لتلك الوحدات بمنطقة المستقبل 3 بالتجمع الثالث.

 

وتخضع عمليات التخصيص بوحدات الإسكان الاقتصادى بنظام أسبقية الحجز “أون لاين” من خلال موقع الحجز الإلكتروني لبنك التعمير والإسكان، يوم 22 يناير الجارى، وفقاً لموقع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

 

حيث سيتم طرح 672 وحدة سكنية بمشروع نزهة التجمع الثالث بالقاهرة الجديدة، للحصول على وحدات سكنية بنظام النصف تشطيب وتتراوح مساحات الشقق السكنية ما بين 112م و120م.

صعود جماعي لمؤشرات البورصة في ختام تعاملات الأحد

كما تناولت أنهاء البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأحد، بداية جلسات الأسبوع، بارتفاع جماعي للمؤشرات مدفوعة بمشتريات عربية، وسط تداولات مرتفعة، وربح رأس المال السوقي 4 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 1.056 مليار جنيه.

 

وارتفع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 0.33% ليغلق عند مستوى 16118 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 50” بنسبة 0.95% ليغلق عند مستوى 2857 نقطة، وقفز مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 0.52% ليغلق عند مستوى 19606 نقطة، وزاد مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 0.19% ليغلق عند مستوى 6633 نقطة.

 

كما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 0.54% ليغلق عند مستوى 3014 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان” بنسبة 0.67% ليغلق عند مستوى 4489 نقطة.

 

ارتفعت أسهم جهينة في السوق المصري الآن بأكثر من 13% وصولا إلى مستويات قرب الـ 10 جنيهات وسط تداولات نشطة اقتربت من 13 مليون جنيه بعد التعامل على 1.3 مليون سهم.

وتعد المستويات الحالية لأسهم الشركة هى الأعلى لسهم جهينة خلال ما يقرب من 3 أعوام حيث قفزت إلى اعلى مستوياتها منذ منتصف سبتمبر الماضي، بينما كانت الشركة قد هبطت إلى مستويات قرب الـ5 جنيهات خلال العام الماضي.

وجراء الارتفاعات الحادة لأسهم الشركة اليوم الأحد، أعلنت البورصة المصرية ايقاف التداول على أسهم الشركة لمدة 10 دقائق وفقًا لقواعد التداول في حال تجاوز نسبة الصعود المسموح بها.

 

التضامن تعلن موعد  صرف تعويضات فترة توقف الصيد

 

وتناولت النشرة ايضا إعلان  نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، بدء صرف تعويضات للصيادين وأصحاب المراكب الصغيرة العاملة في بحيرتي السد العالي وقارون عن فترات توقف الصيد، يوم الثلاثاء المقبل، وذلك لحماية الزريعة ولتنمية الثروة السمكية والتي تحدد بموجب قرارات يصدرها جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية.

وبحسب بيان من وزارة التضامن اليوم الأحد، أشارت القباج إلى بدء صرف تعويضات إلى 3620 مستفيدًا منهم 2450 صيادًا و948 صاحب مركب من العاملين في بحيرة السد العالي بمحافظة أسوان عن فترة التوقف لمدة ثلاثة شهور بواقع 500 جنيه شهريا.

في حين سيتم صرف تعويضات لـ 223 صيادًا وصاحب مركب من العاملين في بحيرة قارون بمحافظة الفيوم عن فترة توقف تبلغ أربعة أشهر حسب قرارات جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية بقيمة إجمالية 2000 لكل منهم، وفقا للوزيرة.

 

بيان مهم من سلامة الغذاء عن الجبن النباتي

 

أصدرت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، بيانًا اليوم الأحد، بشأن ما أُثير مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن مسميات الجبن الموزاريلا المعدلة بالزيوت النباتية، ومنعًا للخلط وتضليل المستهلك.

وأضافت الهيئة أنه تميزًا لمنتجات الألبان التي تم استبدال دهنها الطبيعي جزئيًّا أو كليًّا بالزيوت النباتية، فقد توافقت الهيئة القومية لسلامة الغذاء مع أعضاء اللجنة الفنية للألبان ومنتجاتها المشكلة من الجهات المعنية المختلفة في الهيئة العامة للمواصفات والجودة، وطبقًا للتشريعات الدولية المنظمة لتسمية المنتجات، على استخدام أي من الألفاظ التالية على منتجات الألبان المحتوية على زيوت نباتية؛ وهي (أنالوج أو شبيه أو مشابه).

وتابعت الهيئة: بناء على ما سبق فقد صدرت المواصفة القياسية المصرية رقم 8445 لسنة 2021 الخاصة بأنلوج/ شبيه/ مشابه الجبن الموزاريلا، والتي تم اعتمادها رسميًّا من مجلس إدارة الهيئة العامة للمواصفات والجودة ووزير التجارة والصناعة.

ونوهت الهيئة بـأن كل مَن يخالف اللوائح الملزمة لهيئة سلامة الغذاء والمواصفات القياسية وبنودها الصادرة من الهيئة العامة للمواصفات والجودة، يعتبر غشًّا تجاريًّا ويُحاسب على ذلك قانونًا.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا