‎400 مستثمر محلي واجنبي يستعرضون فرص الاستثمار بالسوق المصرية

خلال مؤتمر GASB

alx adv
استمع للمقال

 

استعرض أكثر من 400 مستثمرا محليا وأجنبيًا فرص التعاون الاقتصادي والاستثمار المشترك في السوق المصرية بمجالات الصناعة والتجارة والتصدير والتكنولوجيا وغيرها من القطاعات.

 

وأكدوا خلال مشاركتهم في فعاليات مؤتمر التحالف العالمي لاستدامة الأعمال التجارية GASB، وجود فرص استثمارية كبري في مجالات مختلفة ومتنوعة في السوق المصرية، ويجب إستغلالها بالشكل الأمثل عبر تنفيذ شراكات استثمارية وتحالفات مستدامة عبر التخطيط الجيد ، وبالتعاون مع جميع اطراف المنظومة وعلي رأسهم الحكومات والمستثمرين جنبا الي جنب.

 

وانطلقت فعاليات المؤتمر في الفترة من 19 الي 21 يناير الحالي، بتنظيم من شركة فينشر لتنظيم المعارض والمؤتمرات، وبحضور وفود رسمية ومنظمات أعمال أجنبية من نحو 29 دولة عربية وأجنبية.

 

وأوضح الدكتور خالد حبيب استشاري التنمية والتطوير ، أهمية مساندة المشروعات بكافة أحجامها وأنشطتها المختلفة وتقديم جميع التسهيلات اللازمة لتنمية أعمالها

 

وفي الوقت نفسه أكد حبيب أهمية تطوير الشركات لنفسها واداءها ، فضلا عن ضرورة تأهيل وجاهزية هذه الكيانات علي التصدير الي الاسواق الخارجية عبر توفير الشهادات والاعتمادات اللازمة وتحديدا المتعلقة بالمواصفات والمقاييس المطلوبة.

 

وأشار حبيب الى الدور الذي تقوم به مكاتب التمثيل التجاري في الأسواق المختلفة لتوفير الفرص التصديرية للشركات المصرية، والتعريف باحتياجات تلك الأسواق من المنتجات اللازمة.

 

وأكد المهندس عمرو البطريق الرئيس التنفيذي لشركة اوراسكوم للمناطق الصناعية، أهمية قطاعي الزراعة والصناعة في التنمية الاقتصادية مؤكدا وجود فرص كبيرة في هذين المجالين في السوق المحلية

 

وأوضح ضرورة العمل على توطين الصناعة لتلبية الاحتياجات اللازمة للسوق المحلية بدلا من الاعتماد علي الاستيراد بما يساعد في توفير العملة الاجنبية.

 

وأكد أهمية تحقيق تكامل صناعي في السوق المصرية بين الكيانات الكبرى والصغرى، فضلا عن أهمية وجود التشريعات اللازمة لتسهيل عمليات الاستثمار ، مؤكدا وجود فرص كبري للاستثمار في السوق المصرية في مختلف القطاعات.

 

ومن جهته أكد الدكتور ابراهيم حجازي أستاذ التسويق ورئيس وحدة التسويق الاكاديمي، الجامعة الامريكية بالقاهرة .

 

أهمية الاستدامة والتركيز على الدول المستهدفة لزيادة الصادرات المصرية للأسواق الأجنبية، مشيرا إلى أنه لابد من دراسة هذه الأسواق ومعرفة متطلباتها للمساعدة في نفاذ المنتجات المصرية لها.

 

وشدد على أهمية تطوير الشركات وتأهيلها لاقتناص الفرص التصديرية المتاحة، وتحقيق هدف الدولة بزيادة معدلات التصدير وفتح أسواق جديدة.

 

وأكد رامز جرجس الرئيس التنفيذي لشركة مودرن ماربل للرخام والجرانيت ، أهمية تفكير المستثمرين في حلول بديلة، والعمل علي الدخول في شراكات استراتيجية طويلة المدي علي مستوي الأفكار والتمويل والعلم ونقل المعرفة.

 

وأوضح أن استدامة الأعمال مهمة جدا خلال الوقت الحالي ، مشددا علي ضرورة خلق شراكات استراتيجية مستدامة من حيث الاستمرارية وكذلك من حيث المنتجات المتوافقة بيئياً.

 

وقال جرجس ان شركته نجحت خلال الفترة الماضية بالتعاون مع بعض الموردين المحليين في التوصل الي انتاج بعض خامات المواد الكيماوية التي كان يتم استيرادها من الخارج، وبالفعل تم الاعتماد عليها في التصنيع وكذلك تصدير بعضها الأمر الذي ساهم في توفير العملة الصعبة وكذلك جلبها عبر التصدير.

 

وأكد جرجس ايضا قدرة مودرن ماربل علي الاستفادة من الشباب والطلاب عبر التعاون مع الجامعات لتدريبهم، وتم ابتكار جهاز للكشف علي المنتجات وخفض الفاقد وكذلك استغلالها في إعادة تدوير المخلفات.

 

وأكد اللواء إيهاب رأفت نائب محافظ البحر الأحمر أن هذا المؤتمر هو حدث استثماري هام وسيعمل علي تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا وجذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية الى السوق المصرية.

 

وأوضح ان القيادة السياسية توجه بشكل مستمر بضرورة العمل علي جذب الاستثمارات وتوطين التكنولوجيا وكذلك وضع حوافز للمستثمرين والقطاع الخاص

 

وأشاد في كلمته بقرار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بإصدار الرخصة الذهبية للمستثمرين لتشجيع القطاع الخاص علي سرعة تنفيذ المشروعات لافتا الى ان الحكومة تعمل علي ازالة كافة العقبات امام المشروعات واصدرت قرارات لتحفيز الصناعة وتواصل جهودها لتهيئة مناخ الاستثمار.

 

وقال ننتظر  ان يؤتي المؤتمر ثماره في عقد شراكات لنقل وتوطين الصناعات المختلفة

 

وأكد يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الاعمال المصرييين الأفارقة انه من الضروري العمل علي التواجد في العمق الإفريقي، والتوسع في توقيع شراكات استراتيجية مع مستثمري تلك الدول.

 

واشار إلي أننا نستطيع التصدير بقوة الى السوق الأفريقية، قائلًا إن مصر تحتاج إلي تضافر وتكامل القطاع الخاص، خاصة في ظل امتلاكنا العديد من المقومات التي تتميز بها مصر.

 

وشهد المؤتمر توقيع بروتوكولات تعاون من بينها توقيع بروتوكول بين شركة مودرن ماربل للرخام والجرانيت و كلية الهندسة بجامعة عين شمس.

 

ويستهدف البروتوكول تطوير صناعة الرخام حيث يتولى فريق عمل كلية الهندسه بجامعة عين شمس ، بما لديه من خبرة ودراسات علمية وفنية متخصصة فى هذا المجال ، تصميم و تنفيذ آلة تصوير متطورة ، تعمل على تصوير لوح الرخام المار على سير المرور بما يساهم في استكشاف العيوب في الرخام وتقليل الهادر .

 

وقع البروتوكول عاطف جمال نائب رئيس مجلس إدارة مودرن ماربل و الدكتور أحمد الصباغ، وكيل كلية الهندسة لشؤون البيئة وخدمة المجتمع بجامعة عين شمس.

 

الدكتور أحمد الصباغ، وكيل كلية الهندسة لشؤون البيئة وخدمة المجتمع بجامعة عين شمس و مستشار وزير التعليم العالي للتعليم الفني والتكنولوجي.

 

كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين شركة مودرن كونستركشن و شركة نوفوكيم،

لتطوير صناعة الرخام حيث يتم استخدام المواد الكيماوية المعالجة والمطورة والأمنة والمصنعة بمصنع شركة نوفوكيم فى تطوير صناعة الرخام والجرانيت ، من أجل الوصول الى أعلى نسبة للتطوير بالمواصفات العالميه ، فى مصر

 

وقع البروتوكول سامح حمدي رئيس مجلس إدارة شركة مودرن كونستركشن و حسين احمد حسين ، المدير التنفيذي لشركة نوفوكيم.

 

 

 

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا