• logo ads 2

رئيس جمهورية أرمينيا: ستحتاج إلى تجربة مصر في إرساء السلام

استمع للمقال

استقبل فاهاجن خاتشاتوريان، رئيس جمهورية أرمينيا ، الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث أجريت للرئيس السيسي مراسم استقبال رسمية في القصر الرئاسي بمدينة يريفان الأرمينية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

كما عقدت جلسة مباحثات بين الرئيس السيسي ونظيره الأرميني لتعظيم العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين على شتى الأصعدة وفي كافة القطاعات

 

مؤتمر صحفي

 

كما عقد مؤتمر صحفي مشترك أكد خلاله رئيس أرمينيا أن زيارة الرئيس السيسي لبلاده تاريخية قائلا: يسعدنا استضافتكم في مقر الرئاسة… هذا حدث تاريخي إن هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها رئيس جمهورية مصر العربية أرمينيا وأشكركم على ذلك.

 

وقال إن المباحثات مع الرئيس السيسي كانت مثمرة وناقشنا الإطار الواسع من التعاون بيننا.

 

وأضاف أن أرمينيا ستحتاج إلى تجربة مصر في إرساء السلام والاستقرار في المنطقة.

 

وتابع: أنا شخصيًا بحاجة إلى نصيحة الرئيس المصري لأنه واجه تحديات كبيرة في ماضيه السياسي والعسكري وشهد حروبًا وجعل مصر دولة مستقرة ونامية…أشكركم مرة أخرى على زيارتكم.

 

وقال الرئيس الأرميني أن هناك أكثر من 50 وثيقة تعاون بين مصر وأرمينيا في عدد من المجالات المختلفة وأنه تم التوقيع على عدد من الوثائق الإضافية خلال زيارة الرئيس السيسي لأرمينيا.

 

قطاع السياحة

 

وقال إن قطاع السياحة يتطور بشكل ديناميكا، وأن مصر واحدة من أفضل الوجهات السياحية لقضاء العطلات وعدد السياح يتزايد عاما تلو الآخر.

 

وأشار إلى أنه وبعد  التسهيل الأخير لمنح تأشيرة الدخول للمصريين إلى دولة أرمينيا أتوقع تدفق كبير للسياح المصريين إلى أرمينيا وهذا ما سيعزز التعاون بين البلدين.

 

وقدم الرئيس الأرميني التهنئة للرئيس السيسي على التنظيم الممتاز لمؤتمر المناخ  كوب 27 والذي عقد بمدينة شرم الشيخ والنجاح الذي حققه المؤتمر.

 

وقال  الرئيس الأرميني إنه ناقش مع الرئيس عبد الفتاح السيسي قضايا أمنية وسياسية كما ناقشا جهود السلام بالمنطقة.

 

وأضاف أن أرمينيا ومصر تنويان تكوين تعاون فعال في عدد من المسائل متعددة الأطراف وزيادة حجم التجارة الثنائية وأنه ما زال التبادل التجاري مع مصر غير مرضي ويتم العمل على زيادته مؤكدا أنه بفضل الأجندة السياسية الواسعة وبذل حكومتينا جهودا واسعة سيؤدي ذلك إلى تعميق أجندة تعاون تجاري واقتصادي متبادل وعدد من المجالات الأخرى.

 

مدينة يريفان عاصمة أرمينيا

 

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس إلى مدينة يريفان عاصمة أرمينيا، وذلك في زيارة هى الأولى من نوعها لرئيس مصر منذ استقلال أرمينيا.

 

وأوضح السفير بسام راضي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيلتقى اليوم فى أرمينيا بكلٍ من نيكول باشينيان رئيس وزراء جمهورية أرمينيا، وفاهاجن خاتشاتوريان رئيس جمهورية أرمينيا، حيث من المنتظر أن يتم تبادل الرؤى بشأن سبل تعظيم العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين على شتى الأصعدة وفي كافة القطاعات، خاصةً التجارية والاستثمارية، فضلًا عن التباحث بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

الزيارة الأولى من نوعها لرئيس مصرى

 

وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن زيارة الرئيس لأرمينيا الصديقة، وهى الأولى من نوعها لرئيس مصرى تأتي في ظل العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين والشعبين الصديقين، والتي لا تقتصر فقط على الشق الرسمي وكون مصر أول دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية مع أرمينيا عقب استقلالها، وإنما تتعدى ذلك لتشمل العلاقات الشعبية الوطيدة واستضافة مصر لجالية أرمينية كبيرة ساهمت من جانبها بدور هام في تاريخ مصر على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار