• logo ads 2

ماهى حقيقة ارتفاع أسعار القهوة محليا؟

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار البن “القهوة” خلال الأيام الماضية ارتفاعا ملحوظا بالأسواق ، وذلك نتيجة للأزمة العالمية والحرب الروسية الأوكرانية وزيادة أسعار الدولار أمام الجنيه المصرى مؤخرا، خاصة أن مصر تعتمد على البن من خلال الاستيراد لأنه لا يتم زراعته فى مصر نتيجة للظروف المناخية التى يحتاجها البن فى الزراعة وفقا لـ”شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية”.

اعلان البريد 19نوفمبر

انخفاض المعروض يرفع اسعار البن بالسوق

ومن ناحيته قال حسن فوزي رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية بالقاهرة،  إن أسعار البن ارتفعت بنسبة تتراوح بين 15-20% خلال عام 2022،  وجاءت هذه الزيادة السعرية نتيجة ارتفاع سعر البن وانخفاض المعروض عالميا، وارتفاع تكلفة الشحن، وكذلك انخفاض الجنيه أمام الدولار.

وتابع “فوزى” فى تصريحات لـ”عالم المال ” أن مصر تستورد البن من الخارج وتحديدا من البرازيل أكبر دولة موردة للبن لكافة دول العالم، بالإضافة إلى إندونيسيا والهند، ومع الأزمة الاقتصادية العالمية تأثرت الأسواق، مشيرا إلى أن اعتماد مصر على استيراد البن ساهم فى ارتفاع الأسعار خاصة بعد أزمة الدولار الأخيرة وتوقف الاستيراد التى شهدتها البلاد مؤخرا.

موجة صقيع تهدد محصول البن فى البرازيل

وشهدت دولة البرازيل التى تعد من أكبر الدول لتوريد البن فى العالم، تغيرات مناخية صعبة وموجة من الصقيع الشديد الذى أثر على محصول البن “القهوة” خلال الأشهر الماضية وبالتالى أدى قلة الإنتاج وقلة المعرض فارتفعت الأسعار عالميا ومحليا أيضا

وحسب صحيفة “وول ستريت” الأمريكية أن كميات حصاد منتج البن تراجع على مستوى العالم وهو ما ينذر بارتفاع تكلفة فنجان القهوة إلى مستوى أعلى قريبًا.

وعانت المزارع في البرازيل من الجفاف أولًا ثم الصقيع غير المسبوق بداية من العام الماضي، ويقول البعض أن محصولهم من حبوب البن العربية عالية الجودة سيكون أقل من نصف ما يمكن أن يكون في عام جيد.

وأوضح فوزي أن سعر البن مرتبط بعاملين الأول سعر البن في البورصات العالمية، وهي ثاني أكبر بورصة في العالم بعد النفط، والعامل الثانى سعر الدولار أمام الجنيه، وذلك لأن مصر تستورد كل احتياجاتها من الخارج، من دول إندونيسيا والبرازيل، وكولومبيا، والهند.

وعن ن أسعار البن أكد رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة، أن أسعار البن السادة، تتراوح بين 140 و180 جنيها، والبن المحوج بين 200 و240 جنيها، حسب المنطقة والجودة، موضحا أن البن المتوافر في السوق المصري مثل “الأندونيسي، الفيتنامي، البرازيلي، الكولومبي، الحبشي، والأوغندي”.

121 مليون دولار حجم واردات مصر من البن خلال 2022

ووفقا لبيانات جهاز الإحصاء، بلغت حجم واردات مصر من البن 121.2 مليون دولار خلال أول 7 شهور من عام 2022 مقابل 81.5 مليون دولار خلال الفترة المماثلة من العام السابق له.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار