• logo ads 2

بعد قرار الفائدة الأمريكية.. ارتفاع أسعار الذهب بالمستهل

alx adv
استمع للمقال

سجلت أسعار الذهب ارتفاعًا طفيفًا خلال تعاملات اليوم الخميس 2 فبراير 2023، نهاية الأسبوع في السوق ومحلات الصاغة، حيث ارتفع سعر الذهب اليوم عيار 21 بنحو 5 جنيهات ليسجل نحو 1730 جنيهًا بعد أن سجل فى تعاملات الختام أمس 1725 جنيهًا، ويعتبر النوع الأكثر انتشارًا فى مصر ،وسجل سعر أوقية الذهب 1953 دولارًا وفقا لـ”شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية”.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ويهتم الكثير يوميا بأسعار الذهب بالمصنعية والدمغة والتي تكون متغيرة من مكان لآخر، ويعود الاختلاف في سعر المصنعية إلى اختلاف الصاغة وكل تاجر وعلى حسب أشكال المشغولات ووزنها بالجرام وكمية الزينة في المشغولات وطريقة تشكيلها، فهي تهم كافة المقبلين على الزواج من الشباب والفتيات.

ارتفاع سعر الدولار فى البنك المركزى

جاء ذلك التراجع بالتزامن مع ارتفاع سعر الدولار في مصر أمس وتخطيه لحاجز الـ30 داخل البنك المركزي، وعلى الصعيد العالمي سجل سعر الذهب انخفاض جديد في سعر أونصة الذهب، وسط توقعات بحدوث تغيرات كبيرة في المعدن الأصفر عقب اجتماع البنك الفيدرالي اليوم، طبقًا لوكالة رويترز.

يتجه البعض إلى الاستثمار في الذهب والمعادن النفيسة بغرض الربح، والحصول على مكاسب طائلة في فترة قليلة من الزمن، لأن الذهب من المعادن الثمينة، التي تتميز بقيمة عالية طوال الوقت ويعد ملاذا آمنا فى الظروف الاقتصادية الصعبة.

وتترقب الأسواق قرارات المركزي المصري حول أسعار الفائدة ومدى نجاح البنك المركزي المصري في السيطرة على التضخم، حيث أن أي قراءة مستقبلية سيئة للتضخم ستشكل دعما لأسعار الذهب من جديد.

 ماذا يحدث فى سوق المشغولات الذهبية؟

وحسب عضو شعبة الذهب بغرة القاهرة التجارية ،نادى نجيب فى تصريحات لـ”عالم المال” أن أسعار الذهب شهدت الأيام الأخيرة تراجعا ملحوظا تراوح بين 25،إلى 30 جنيها فى الأسواق بعد هدوء سعر الدولار فى الاسواق والتى كانت من سبب تغير أسعار الذهب خلال الأسابيع الماضية  ،حيث وصل سعر الذهب عيار 21 الأكثر تداولا فى مصر مايقرب من 1900 جنيه وهى أسعار لم تحدث من قبل على حد قوله.

وأكد نجيب ،أن المصانع المنتجة للمشغولات الذهبية في مصر، بدأت إنتاج “دبلة” وزن جرام واحد، سواء من عيار 18 أو عيار 21 ، وذلك لتحريك مبيعات مشغولات الذهب خلال الفترة الحالية، عقب هدوء ملحوظ في مبيعات مشغولات الذهب لصالح السبائك والجنيهات الذهب، وأن الفترة القادمة ستشهد طرح أطقم ذهب ذات أوزان 12 و 14 جرام من الأعيرة الرسمية المتداولة تصلح للشبكة وذلك بهدف التخفيف عن المستهلكين، مشيرا إلى أن هذه الأمر جاء بعد ارتفاع الأسعار وقلة الطلب والاقبال على شراء المشغولات نتيجة للازمة الاقتصادية وارتفاع كافة السلع، مشيرا إلى أن فى ظل هذه الظروف يكون الأولية للمواطن أو المستهلك هى السلع الغذائية “الطعام والشراب”.

تعرف على اسعار الذهب

وعن أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الخميس نهاية الأسبوع والتى يرصدها “عالم المال” فى السطور التالية وجاءت كالتالى: عيار 21 الأكثر انتشارا فى مصر سجل 1730 جنيها، وعيار 18 سجل 1482.75 جنيه  وعيار 24 سجل  1977 جنيها  ، والجنيه الذهب سجل  14080 جنيها ، وسجل سعر أوقية الذهب 1953  دولار.

ووفق تقرير رصد حركة الذهب الصادر من جولد بليون، أن ما خفف من أثر تلك الضغوط البيعية هو شراء الصين الذهب من الاسواق العالمية بشكل ضخم الفترة الأخيرة وهو ما ظهر جليا في صادرات روسيا للصين التي زادت بحوالي 67.3٪ في عام 2022  مقابل عام 2021 لتسجل إجمالي صادرات 6.6 طن من الذهب من روسيا للصين في 2022  بما يقدر بمبلغ 368.9 مليون دولار ومرجح ان تلك عمليات التصدير قد استمرت في شكل يناير مع توسع الروسيين في ميدان الحرب وتقدماتهم الأخيرة في اوكرانيا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار