• logo ads 2

هل يعد الهيدروجين الأخضر مستقبل الطاقة فى مصر؟

alx adv
استمع للمقال

احتلت مصر مكانة مميزة عربيًا في تنفيذ عدد من المشروعات الخاصة بإنتاج الأمونيا منخفضة الكربون خصوصًا الخضراء.

اعلان البريد 19نوفمبر

وكان أول مشروع تنفذه مصر في إنتاج الامونيا الخضراء  نتيجة تعاون بين شركتي سكاتك النرويجية، وفرتيغلوب، ويقع المشروع في المنطقة الصناعية بالسخنة التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتستهدف المرحلة الأولى، التي بدأت التشغيل، إنتاج 100 ميغاواط من المحللات الكهربائية، ودعمها بـ260 ميغاواط من الطاقة الشمسية والرياح معًا، لإنتاج 15 ألف طن من الهيدروجين الأخضر، وإنتاج 90 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا.

 

وفي 15 ديسمبر 2022  اتجهت مصر لمنح الرخصة الذهبية لمشروع شركة مصر للأمونيا الخضراء، لإنتاج الأمونيا الخضراء من مصنع يقع في المنطقة الصناعية بالعين السخنة بتكلفة استثمارية تصل إلى 5.5 مليار دولار، وبقدرة مليون طن سنويًا.

وعلى هامش قمة المناخ كوب 27، التي عُقدت بشرم الشيخ نوفمبر الماضي، وقّعت كل من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، العقد الفعلي لمشروع إنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين، بالتعاون مع شركة سكاتك النرويجية.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 5 مليارات دولار، بسعة إنتاجية تبلغ مليون طن سنويًا، ترتفع بعد ذلك إلى 3 ملايين طن سنويًا، ومن المقرر تنفيذه على مرحلتين، بالقرب من ميناء العين السخنة ليبدأ الإنتاج في 2025.

 

كما وقّعت مصر مذكرة تفاهم مع شركة رنيو باور برايفت ليمتد الهندية، لدراسة إنشاء مصنع جديد لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بقدرة 220 ألف طن سنويًا باستثمارات تصل إلى 8 مليارات دولار.

وتضمّنت مذكرة التفاهم تنفيذ المشروع على مراحل، تبدأ بمرحلة تجريبية تستهدف إنتاج 20 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر، من خلال محلل كهربائي سعته 150 ميغاواط مزوّد بـ570 ميغاواط من الطاقة المتجددة لإنتاج 100 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا.

 

ومن المقرر تنفيذ المرحلة الأولى بعد الإنتاج التجريبي بقدرة 200 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر، من خلال سعة محلل كهربائي تبلغ 1.5 غيغاواط مزودة بـ5.68 غيغاواط من الطاقة المتجددة لإنتاج مليون طن سنويًا من الأمونيا الخضراء.

ووقعت مصر أيضًا عقدًا مع أميا باور الإماراتية، لتنفيذ مشروع يستهدف إنتاج 390 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، ليبدأ التشغيل التجاري بنهاية 2025.

 

وشهدت قمة المناخ كذلك توقيع العقد الخاص بتحالف توتال إنرجي الفرنسية وإنارة كابيتال المصرية، المتضمن تنفيذ مشروع لإنتاج 300 ألف طن من الأمونيا الخضراء في منطقة السخنة.

 توقيع 21 مذكرة تفاهم

كما وقّعت الحكومة المصرية عقدًا مع شركة إف إف آي الأسترالية لبناء منشأة لإنتاج الأمونيا الخضراء، بحجم إنتاج إجمالي يتخطّى مليوني طن.

وبصفة عامة، بلغ عدد مذكرات التفاهم الموقّعة بين مصر وشركات عالمية لتنفيذ مشروعات لإنتاج الوقود الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس نحو 21 مذكرة تفاهم، استطاعت تحويل 9 منها لاتفاقيات إطارية لبدء تنفيذها على أرض الواقع.

 

يُشار إلى أن مصر خصّصت نحو 20 مليون متر مربع في المنطقة الصناعية بالسخنة لإقامة مشروعات للوقود الأخضر، وتوضح المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن إجمالي استثمارات المشروعات التي وُقِّعت في قمة المناخ بلغ نحو 83 مليار دولار، تُنفَّذ على مدار 20 عامًا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار