• logo ads 2

التموين: تكلفة خبز التموين 90 قرشا

alx adv

 

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن سعر تكلفة الخبر التمويني على الدولة «90» قرشا، ولا يزال يقدم داخل منظومة الدعم مقابل 5 قروش، مشيرا إلى طرح التموين «300» مليون رغيف يوميا، بمعدل «100» مليار رغيف سنويا.

 

وأشار إلى أن دعم رغيف الخبز؛ يصل إلى «92» مليار جنيه، لافتا إلى أن سعر رغيف الخبز خارج منظومة التموين؛ يتراوح من جنيه إلى خمسة جنيهات.

 

وأكد أن تذبذب سعر رغيف العيش بالمخابز الحرة؛ دفع الدولة إلى التدخل من خلال طرح آلية جديدة «الخبز التمويني الحر»؛ للمواطنين خارج منظومة الدعم، وذلك عبر أكثر من 33 ألف مخبز تمويني في جميع محافظات الجمهورية.

 

وأوضح أن المنظومة لا تزال تحت التجربة الفعلية على الأرض في أكثر من مخبز، متوقعا بدء تطبيقها قبل شهر رمضان المقبل، لافتا إلى طرح الخبر التمويني بسعر التكلفة بالإضافة إلى هامش ربح بسيط؛ ليصل السعر إلى جنيه واحد، مشيرا إلى عمليات الشراء تتم عبر استخدام بطاقات الائتمان، مثل بطاقة البريد المصري «ميزة».

 

ولفت رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إلى طرح وزارة التموين تداول «30» ألف طن من القمح أسبوعيا أمام المطاحن وذلك عبر البورصة المصرية للسلع، منوها إلى تراجع طن الدقيق من 15 ألفا إلى 11 ألف جنيه، بعد تطبيق الآلية السابقة.

 

وبحث الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية مع أعضاء البنك تمويل انشاء انشاء صومعه كبرى بميناء دمياط بسعة تخزينية 200 الف طن و 5 صوامع حقلية جديدة بالشرقية وكفر الشيخ والدقهلية والمنيا والوادى الجديد سعه 5 آلاف طن لكل صومعة.

 

وأكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أنه حال انتهاء الإجراءات اللازمة للتمويل ستساهم تلك الصوامع فى زيادة الطاقة التخزينية للقمح فى صوامع الموانئ والصوامع الداخلية.

 

من جانبه أكد اللواء شريف عادل باسيلى العضو المنتدب الرئيس التنفيذى للشركة القابضة للصوامع أن اختيار إمكان الصوامع الحقلية يأتي بعد دراسات كبيرة بالاماكن الاكثر تكدسا بزراعة القمح وتوفر على المزارعين الكثير نظرا لقربها من أماكن زراعه القمح.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار