• logo ads 2

«لافاش جروب»: أسعار الأعلاف مرشحة لمزيد من الارتفاع مع حركة سعر الدولار

استمع للمقال

الدكتور محمد عثمان المدير التنفيذى لشركة لافاش جروب لـــــــــــــ«عالم المال»

 

  •  انخفاض الربحية يؤثر سلبا على مستقبل التسمين وإنتاج الألبان الأسماك

  • تتهيأ الأعلاف لمزيد من الارتفاعات السعرية خلال الفترة المقبلة

  • لابد من إنتاج 2 مليون طن لحوم حصل للوصول لانتاج سنوي بنحو 7.5 مليون طن خلال 7 سنوات

قال الدكتور محمد عثمان، المدير التنفيذى لشركة لافاش جروب، إن أنشطة الإنتاج الحيواني بالأساس، لابد وأن تكون مربحة وجاذبة باختلاف أقسامها فى التسمين وإنتاج الألبان والداجني والسمكي لكل مستويات الإنتاج سواء التربية الفردية أو المزارع المكثفة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف الدكتور محمد عثمان، أن انخفاض وتأثر الربحية سيكون له العديد من الآثار السلبية بهذا المجال، والذي تسببت به العديد من العوامل نذكر منها ارتفاع التكلفة وتأثر العرض والطلب وأخيرًا عزوف المربي الصغير عن هذه النوعية من الأنشطة.

 

وأضاف الدكتور محمد عثمان، أن ما شهده سوق خامات الأعلاف الأساسية لا يخفى على حد، من ارتفاع تزامنا مع حركة وسعر الدولار، إذ لازالت أسعار خامات الأعلاف حتى الأن تسجل ارتفاعا ملحوظا، ليقترب سعر الذرة من 14 ألف جنيها مرة أخرى، والصويا تصل إلى 30 ألف جنيها، ولم تلبث بعض شركات الأعلاف التي أعلنت انخفاض في الأسعار نتيجة لانخفاض أسعار الخامات علي مدار الأسابيع الماضية، الا أنه من المتوقع أن تعود أسعار الأعلاف للارتفاع مرة أخرى، والذي انعكس بدوره علي أسعار اللحوم حيث سجلت ارتفاعا ملحوظا علي مدار الأيام الماضية، وتعتبر تلك أول مرة ترتفع أسعار اللحوم بهذا الشكل حيث وصل كيلو اللحم البقري القائم حاليا بالأسواق يتراوح ما بين 115 جنيها.

 

جدير بالذكر أن الاحصائيات الرسمية تشير الي أن كميات اللحوم المنتجة سنويا تقدر بنحو 672 ألف طن والتي تمثل ما يقارب من نصف المستهدف والذي يتم عن طريق الاستيراد.

 

انخفاض متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة

 

«وعن الوضع العالمي» فقد انخفض متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم في يناير 2023 انخفاضًا طفيفًا مقارنةً بشهر ديسمبر، وواصل المؤشر انخفاضه للشهر السابع على التوالي، لكنه لا يزال أعلى عن مستواه المسجل قبل عام من الآن بما يسمح للاستيراد في سد الفجوة.

 

«وبالنسبة لإنتاج الألبان» فتشير الاحصائيات الرسمية أن كميات الألبان الناتجة من الأبقار والجاموس عام 2020 بلغت بنحو 5547 ألف طن، بما يجعل معدل استهلاك الفرد السنوي بمصر حوالي 55 لتر بينما المتوسط العالمي يقارب 100 لتر ومن المتوقع مع الزيادة السكانية المتوقعة بعام 2030 ووصول التعداد السكاني لما يقارب 120 مليون نسمة أن يقل هذا المتوسط.

 

لذلك ومن المعطيات السابقة نجد أن نصل إلي إجمالي انتاج سنوي بنحو ٧٬٥ مليون طن لذلك علينا العمل لإنتاج 2 مليون طن خلال 7 سنوات القادمة بما يحقق أيضا ارتفاع معدل الاستهلاك الي 65 لتر سنويا.

 

نظام التسعير المتبع في مزارع الألبان النظامية

 

وتابع عثمان: لا شك أن نظام التسعير المتبع في مزارع الألبان النظامية يخضع لمعادلة سعرية تضع بحساباتها تغيرات أسعار الأعلاف، بما كان له الأثر المباشر في ارتفاع أسعار الألبان ومنتجاتها.

 

وعن توقعات الفترة القادمة فلن تتغير الأسعار كثيرا إذا ما كان هناك ثبات أو ارتفاع طفيف بسعر الصرف حيث لازالت قيمة المستورد تكلفة مدخلات الإنتاج من أعلاف وأدوية ولقاحات ومستلزمات الإنتاج الأخرى تقارب 70٪.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار