• logo ads 2

متجاوزًا 5%.. ارتفاع مستوى التضخم فى أسعار المواد الغذائية

استمع للمقال

لا يزال تضخم أسعار الغذاء المحلية مرتفعاً في مختلف أنحاء العالم، وتشير المعلومات المستمدة من أحدث تقارير عن الشهور من أكتوبر 2022 حتي يناير 2023، التي تشمل بيانات عن تضخم أسعار المواد الغذائية، إلى ارتفاع معدلات التضخم في جميع البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل تقريبا، مع ارتفاع مستويات التضخم إلى أكثر من 5% في 83.3% من البلدان المنخفضة الدخل، و90.2% من الشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل، و91% في الشريحة العليا من البلدان متوسطة الدخل.

اعلان البريد 19نوفمبر

ارتفاع مستويات التضخم في أسعار المواد الغذائية

وكثير منها تشهد معدلات تضخم مكونة من خانتين، ونسبة البلدان مرتفعة الدخل التي ترتفع فيها معدلات التضخم مرتفعة أيضا، حيث شهد نحو 85.7% منها ارتفاع مستويات التضخم في أسعار المواد الغذائية.

وكثير من البلدان الأكثر تضررا تقع في: أفريقيا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا اللاتينية، وجنوب آسيا، وأوروبا، وآسيا الوسطى.

مؤشرات أسعار الزراعة والحبوب تغلق بنسبة 2 % أعلى

وأغلقت مؤشرات أسعار الزراعة والحبوب بنسبة 2 % أعلى عما كانت عليه قبل أسبوعين، وأغلق مؤشر أسعار الصادرات بنسبة 5% أعلى.

أسعار الذرة والقمح والأرز ترتفع بنسبة 5% على التوالي

وارتفعت أسعار الذرة والقمح والأرز بنسبة 1% و2% و5% على التوالي. وأدى ارتفاع أسعار البن، التي زادت بنسبة 11% خلال الأسبوعين الماضيين، إلى زيادة مؤشر أسعار الصادرات، وعلى أساس سنوي، ترتفع أسعار الذرة والأرز بنسبة 9% و16٪ على الترتيب، وتقل أسعار القمح بنسبة 3٪.

وارتفعت أسعار الذرة والقمح بنسبة 31% و14% على عما كانت عليه في يناير 2021، وتراجعت أسعار الأرز بنسبة 2%.

ووفقا لتحديث نظام معلومات الأسواق الزراعية الصادر في فبراير 2023، انخفضت أسعار الأسمدة بنسبة 40% منذ أن سجلت مستويات قياسية بقيمة إسمية في الربيع الماضي – بسبب الانخفاضات الأخيرة في أسعار الغاز الطبيعي وإعادة فتح مصانع الأسمدة في أوروبا، وعلى الرغم من هذا الانخفاض، فإن الأسعار لا تزال تقريبا ضعف مستواها قبل عامين.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار