• logo ads 2

ارتفاع طفيف فى أسعار النفط العالمية

alx adv
استمع للمقال


اعلان البريد 19نوفمبر

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الخميس، ليسجل خام برنت 84.73 دولار للبرميل بعد أن سجل سعره أمس 83 دولار للبرميل الواحد.

وبالتالي جاءت ارتفاع أسعار النفط الخام العام الماضي ليفوق توقعات موازنات العديد من دول العالم للعام الحالي، وهو ما يشكل مكاسب لخزائن بعضها، ويتسبب في ضغوط على الدول الأخرى التي تعتمد على الاستيراد لتوفير الوقود والمنتجات البترولية لأسواقها المحلية.

وكشفت “جلوبال بترول برايس” فى تقارير لها عن الدول الأرخص فى أسعار البنزين على مستوى العالم، وجاءت مصر فى المركز الـ 7 فى الأقل سعرا لبيع البنزين.

أضاف التقرير، أن مصر الأرخص بمتوسط سعر لتر بنزين بلغ حوالى 0.351 دولار، وبلغ السعر المتوسط للبنزين عالميا نحو 1.30 دولار للتر، ما يعادل بين 37 جنيها وحتى 40 جنيها، وتابع التقرير أن دولة فنزويلا جاءت في المركز الأول في ترتيب أرخص دول العالم في بيع البنزين.

ودخل حظر فرضه الاتحاد الأوروبي على شراء منتجات النفط الروسية حيز التنفيذ، في 5 فبراير الجاري، في خطوة قد تضر بإمدادات الطاقة العالمية، تستهدف بها دول الاتحاد الأوروبي زيادة الضغط على روسيا في القطاع المسؤول عن الجزء الأكبر من إيراداتها.

ويشمل الحظر كل المنتجات النفطية المكررة في روسيا، بما فيها الديزل، وغيره من المنتجات.

وخلال الأسبوع الماضي، انخفضت أسعار النفط على نحو طفيف، بعد تراجع بنسبة 4% تقريبًا في الأسبوع الماضي بفعل مخاوف من أن رفع أسعار الفائدة قد يعزز الدولار، فضلًا عن زيادة مخزونات الخام الأمريكية لتاسع أسبوع على التوالي.

ويؤدي صعود الدولار إلى زيادة أسعار السلع الأولية المقومة بالعملة الأمريكية لحائزي العملات الأخرى.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار