• logo ads 2

رغم تراجع الإنتاج.. توقعات بزيادة الطلب على زيت النخيل الماليزي عالميًا

استمع للمقال

أظهرت نتائج مسح لوكالة “رويترز”، أن مخزونات زيت النخيل في ماليزيا، تقلصت في نهاية فبراير الماضي، مع تراجع الإنتاج؛ بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات – إلى أدنى مستوى له منذ عام.

اعلان البريد 19نوفمبر

زيت النخيل في ماليزيا

ومن المتوقع، أن تنخفض المخزونات في ثاني أكبر منتج في العالم بنسبة 2.74%، إلى 2.21 مليون طن بداية من يناير ـ وفقا لمتوسط ​​تقديرات “رويترز”.

وفي ذات السياق ـ قال ناجاراج ميدا، العضو المنتدب لشركة “TransGraph Consulting”، إنه من المتوقع أيضًا أن تنخفض أرقام الإنتاج، بنسبة 8.65% عن الشهر السابق إلى 1.26 مليون طن، بسبب هطول الأمطار الغزيرة، وأن ترتفع الصادرات بنسبة 0.29%، إلى 1.14 مليون طن ـ بحسب ما ذكرت “hellenicshippingnews”.

أوكرانيا وروسيا هما أكبر منتجي زيت عباد الشمس في العالم

وأضاف ميدا، أن سياسات إندونيسيا، واتفاق “ممر الحبوب” في البحر الأسود، وحصاد فول الصويا في أمريكا الجنوبية، وسياسات الاتحاد الأوروبي، ستكون عوامل مهمة يجب مراقبتها، حيث إن أوكرانيا وروسيا هما أكبر منتجي زيت عباد الشمس في العالم، وسيؤدي وقف الاتفاقية إلى تقليص المعروض العالمي من زيت الطعام، وزيادة الطلب على زيت النخيل.

وتدرس مصر إنشاء مجمع للزيوت في إقليم قناة السويس مع الجانب الماليزي لتوريد زيت النخيل، بحسب ما نقلته وسائل إعلام مصرية عن تصريحات لوزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي خلال مؤتمر صحفي للوزارة.

وارتفعت أسعار الزيوت النباتية، ضمن عدد من المواد الغذائية الأساسية، التي سجلت ارتفاعات قياسية مؤخرا، في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية والعقوبات المفروضة على روسيا، وفقا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.

وطرحت وزارة التموين فرص استثمارية لإنشاء 3 مجمعات للزيوت بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 321 مليون دولار، بهدف تحقيق اكتفاء ذاتي من الزيوت بنسبة 50% خلال الفترة المقبلة.

مصر استوردت 1.128 مليون طن من زيوت النخيل

كشفت بيانات التقرير السنوي لوزارة الزراعة الأمريكية الصادر في أبريل الماضي، أن مصر استوردت 1.128 مليون طن من زيوت النخيل في العام التسويقي 2020-2021 (من أكتوبر 2020 وحتى سبتمبر 2021).

وبحسب تقرير وزارة الزراعة الأمريكية، بلغ الاستهلاك المحلي لزيوت النخيل في مصر خلال العام التسويقي 2020-2021 نحو 1.215 مليون طن، وتوقع التقرير أن يبلغ الاستهلاك 1.175 مليون طن في العام التسويقي 2021-2022، و1.235 مليون طن في العام التسويقي 2022-2023.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار